جهويات

أكادير :مهنيو تصدير الطماطم بسوس يدقون ناقوس الخطر

a-153

دعا مهنيو إنتاج وتصدير الطماطم بجهة سوس ماسة وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى اتخاذ التدابير الضرورية لدعم القطاع في ظل الانخفاض الحاد الذي تعرفه أثمنة هذه المادة خاصة بسوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان.
وأشارت الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للخضر والفواكه “أبفيل” في بلاغ صحفي موجه للرأي العام،  أن قطاع تسويق الطماطم بات يعيش وضعية “كارثية” ويعرف مجموعة من الصعوبات خلال الموسم الفلاحي الحالي يزيد من وقعها ارتفاع تكاليف الإنتاج المتمثلة في الاسمدة واليد العاملة وباقي متطلبات مراحل الإنتاج.
وأضاف المهنيون في ذات البلاغ أن الأسواق الأوروبية التي تستوعب نسبة كبيرة من الإنتاج الموجه للتصدير شهدت بدورها تدنيا في الأثمنة، الشيء الذي زاد من قتامة الوضعية علما أن عمليات التثمين والنقل والتوزيع تتطلب كلفة جد مرتفعة.
وللتغلب على هذه الوضعية، طلب المهنيون من كافة المتدخلين التحرك بشكل عاجل ليستفيد قطاع إنتاج وتصدير الطماطم من إجراءات الدعم وذلك لحمايتهم من تقلبات السوق ومساعدتهم على الاستمرارية، خاصة وأنهم، يضيف المهنيون، “بدلوا الكثير من المجهودات في إطار مخطط المغرب الأخضر في ما يخص الإجراءات الكفيلة بتطوير القطاع مع احترام معايير البيئة والجودة المطلوبة.”

طارق البركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى