سياسة

أقوى ما رصده قضاة جطو عن أحزاب المعارضة والأغلبية

احزاب-599x404

سجل تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات ضمن نتائج تدقيق الحسابات وفحص صحة نفقات الأحزاب السياسية مجموعة من الملاحظات سواء تعلق الأمر بأحزاب المعارضة أو الأغلبية.

وفي ما يخص أحزاب المعارضة فقد أكد التقرير أن حزب الأصالة والمعاصرة قام بإنجاز بعض النفقات على مستوى بعض الهياكل دون تنزيلها ضمن حساب العائدات والتكاليف،مضيفا أن هناك مبلغ قدره 300.000.00 ثم صرفه لأحد مترشحي حزب « البام » بمناسبة الانتخابات الجزئية دون تبريره بأي وثيقة.

حزب الاستقلال.

أكد التقرير أنه لوحظ أن الحزب قام بتنزيل مجموعة من المشتريات « أدوات المكتب والماء » والكهرباء بمبلغ إجمالي قدره 565.144,07 درهم ضمن حساب « تكاليف خارجية أخرى » عوض تنزيلها في الحسابات المخصصة لها، وهو ما يخالف « مبدأ الوضوح » المنصوص عليه في الدليل العام للمعايير المحاسبية والمخطط الحسابي الموحد لأحزاب السياسية،حسب تقرير جطو.

الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

أكد التقرير أنه لتبرير نفقة تتعلق بالضريبة على السيارات بمبلغ قدره 4.411,11 درهم، أدلى الحزب بوثائق بمبلغ قدره 2.900.00 درهم، بينما لم يتم الإدلاء بأي وثيقة لتبرير مبلغ قدره 1.500.00درهم.

أما بالنسبة لأحزاب الأغلبية،فقد كان لها عي الأخرى نصيبها من ملاحظات مجلس جطو،حيث كشف التقرير أن حزب الحركة الشعبية قام بدعم نفقات تنقل بمبلغ إجمالي قدره 36.440.00درهم بإشهادات بالتوصل أو سندات،وحسب التقرير فإن الحزب لم يقدم تبريرات كافية في هذا الصدد..

العدالة والتنمية

سجل تقرير جطو أن الحزب لم يقدم كل الكشوفات المتعلقة بحساباته البنكية المفتوحة على مستوى مختلف هيأته الترابية ،كما أشار التقرير إلى أن الحزب قدم الجدول المتعلق بتفصيل القيم المعدومة مع تضمينه عبارة « لاشيء »،في حين يضيف التقرير أن الحساب المعني يبرز رصيدا مدينا على مستوى بمبلغ 128.614.50،كما سجل القرير أن الحزب قام بتحويل مبالغ مالية لـشركة إعلامية 1.180.254.00درهم ولتبرير هذه المبلغ تم الإدلاء بنسخ شيكات بأوامر تحويل فقط.

التجمع الوطني لاحرار

أشار التقرير أن حزب الأحرار قدم كشوفات بنكية تتضمن سحب مبالغ مالية قدرها 10.871.76درهم ولم يتم دعمها بأي وثائق مثبتة ذلك.

حزب التقدم والاشتراكية

كشف التقرير أن الحزب لم يقدم تبريرات كافية بخصوص الملاحظات المتعلقة بالدعم الذي منحه الحزب لمترشحيه برسم انتخابات جزئية، إذ لم يتم دعم مبلغ قدره 330.000.00 درهم بأي وثائق مثبتة،حسب ذات التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى