جهويات

جامعة ابن زهر: تسجيل طلبة شعبة البيولوجيا بملحقة آيت ملول ابتداء من الموسم الجامعي المقبل

a-158

خلص اجتماع لأعضاء المكتب الجهوي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة ابن زهر، عمر حلي، بحر الأسبوع الجاري، إلى أنه ابتداء من الموسم الجامعي المقبل سيتم الشروع في تسجيل طلبة السنة الأولى بيولوجيا بملحقة آيت ملول وذلك من أجل تخفيف ضغط الاكتظاظ بهذه الشعبة.
وكان الاجتماع الذي احتضنه مقر الجامعة فرصة للطرفين لتدارس مجموعة من المشاكل التي تعيشها الجامعة والكليات التابعة لها، كان أبرزها ضرورة إعطاء الأهمية للبحث العلمي عن طريق تخصيص الاعتمادات المالية الكافية والتجهيزات التقنية واللوجستية الضرورية للنهوض بهذا المجال.
وفي هذا السياق، وعد رئيس جامعة ابن زهر، عمر حلي، بالعمل على تجهيز مجمع البحث العلمي للجامعة Bloc de Recherche ووضع استراتيجية لتطوير مختبرات البحث العلمي، بالإضافة إلى تدبير الحصة المالية المخصصة للبحث العلمي عن طريق مشاريع Appel à Projet مقترحة من المختبرات.
وفي محاولة لتوفير الظروف المواتية للرأسمال البشري المتخصص في البحث العلمي، اتفقت رئاسة الجامعة على تخصيص غلاف مالي للشروع في بناء نادي أسر الأساتذة في محيط الجامعة وتسهيل التنقل والإيواء بالنسبة للباحثين القاصدين المركز الوطني للبحث العلمي والتقنيCNRST .
هذا، ودعا الطرفين إلى العمل على تسريع وتيرة مباشرة ملفات الترقية لسنتي 2013 و 2014 في طورها النهائي، والتي أرجع حلي سبب تعثرها إلى عدم خروج أسماء أعضاء اللجان متساوية الأعضاء في الجريدة الرسمية.

طارق البركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى