سياسة

المغرب يتجه نحو الشرق لتعزيز قوته العسكرية وأنباء عن صفقة مع باكستان

890154327-504x362.jpg

طائرة حربية

يرجح أن يعلن المغرب، خلال المعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء “مراكش إير شو”، الذي ينظم خلال الفترة ما بين 27 و30 أبريل المقبل، اقتناء طائرات حربية جديدة من طراز”جي في17 ثاندر” من باكستان، بحسب ما ذكرت مصادر لـ”اليوم 24″.
وأكدت سفارة باكستان بالرباط بأن المعرض سيشكل فرصة ملائمة لباكستان لعرض مقاتلة “جي في17 ثاندر” التي طورتها باشتراك مع الصين.
وقال عبد الرحمان المكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، إن اقتناء المغرب لطائرات حربية من باكستان غير مستبعد، خاصة هذا البلد أظهر في السنوات الأخيرة عن قوته في الصناعات الحربية.
وأضاف المكاوي أن المغرب في حالة اقتنائه الطائرات الحربية “جي في17 ثاندر”، التي تعادل بشكل كبير أداء الطائرة الحربية “إف 16″ الأمريكية الصنع، سيوفر مبالغ مالية مهمة، مشيرا إلى أن “جي في 17 ثاندر” تكلف نصف ما تكلفه المقاتلة الأمريكية الصنع.
وعن عدد الطائرات التي يمكن للمغرب أن يقتنيها من باكستان، قال الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية إن ذلك يدخل في المفاوضات السرية بين الدفاع المغربي والباكستاني، ولعدم معرفة الدول المناوئة للمغرب حجم الأسطول العسكري الذي يتوفر عليه المغرب، مشيرا إلى أن “جي في 17 ثاندر” تتميز بتقنيات حربية متطورة، منها صواريخ جو جو، وصواريخ جو أرض، كما أنها مجهزة بقذائف من عيار 23 ملم Gsh ـ23 ـ2، ومحرك حارق مروحي من طراز كيزهو بسرعة صوت تبلغ 1.6.
يذكر أن المعرض سيعرف مشاركة حوالي 200 عارض ينتمون إلى 20 دولة، تعرض ابتكاراتها، كما تمت دعوة أزيد من 40 وفدا الأفريقية لحضور فعاليات معرض المقاولين، ناهيك عن فضاء مخصص للمؤتمرات من شأنها أن تعالج الخطوط العريضة لتطوير الطيران في السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى