سياسة

العثماني : نعتز باصلاحات بنكيران وحكومتي لم تبن على منطق الترضيات

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، في رده على مداخلات رؤساء فرق الأحزاب بالمستشارين، إن “الحكومة لم تبن على منطق الترضيات، وإن كانت هناك فعلا صعوبات لكن هي حكومة منسجمة”، مضيفا أنه “يعتز بإصلاحات حكومة عبد الإله بنكيران وأن حكومته هي الأقل عددا في الـ20 سنة الأخيرة”.

وأوضح العثماني، في رده على تساؤلات فريق “الأصالة والمعاصرة” خلال جلسة عامة بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء 26 أبريل الجاري، أنه “عندما تساءلوا بالأمس عما إذا كانت هذه الحكومة ستأتي بجديد أم أنها ستكون استمرارا للحكومة السابقة”، حيث ذكر العثماني حزب “البام” ببرنامجه الانتخابي.

وقال العثماني، إن “برنامج (البام) الانتخابي الذي مازال منشورا على موقع الحزب يتضمن وعودا انتخابية من قبيل الاستمرار في إصلاح التقاعد وإصلاح المقاصة، بما في ذلك رفع الدعم على البوطا”، مشيرا في الوقت نفسه إلى اعتزازه بإنجازات حكومة بنكيران”.

وبخصوص كلفة تأخر تشكيل الحكومة، قال العثماني “أستغرب بشدة لمن يقول إن هناك أثارا لهذا التأخر على الاقتصاد الوطني، عكس آخر دورية رسمية التي تشير إلى أن الاقتصاد المغربي في حالة جيدة ولم يسجل تأثرا في مرحلة تأخر تشكيل الحكومة”.

وأضاف العثماني أنه: “للأسف رئيس الفريق الذي تدخل أعطانا أرقاما وهمية، ربما أعطى أرقاما نظرية ولكن واقعيا غير صحيحة”، مشيرا إلى “ارتفاع في التحصيل الضريبي العام، وارتفاع على مستوى الضريبة على الشركة، وارتفاع الضريبة على الدخل الفردي وعلى القيمة المضافة كذلك، وارتفعت نفقة الاستثمار”، ويعزى ذلك بفتح الحكومة السابقة لمرسوم الاعتمادات الضرورية لسير المؤسسات ونفقات الاستثمار”، يضيف المتحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى