سياسة

مبديع:الغرامات التي سيدفعها المُدانون في الفساد ستُساهم في مكافحته!

504x330.jpg

الرشوة

كشفت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أنه سيتم إحداث صندوق خاص بمكافحة الفساد، ليكون جزءا من مشاريع الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد 2015/2025.

ووفق المعطيات، التي كشفتها الوزارة، فإن إحداث صندوق مكافحة الفساد سيكون خلال المرحلة الأولى من تنزيل الاستراتيجية الوطنية، إذ سيُموَّل من الغرامات المحكوم بها، إضافة إلى الموجودات المستردّة في قضايا الفساد، فيما ستذهب تلك المدخيل لتمويل جزء من برامج الاستراتيجية.

ويبلغ عدد مشاريع المرحلة الأولى، التي لا تحتاج إلى تمويل 61 مشروعا، وهي قانونية وتنظيمية، و30 أخرى معتمدة في قانون المالية، بينما يتطلب 83 مشروعا أموال إضافية تصل قيمتها لـ840 مليون.


مبديع والأعرج وحنين


مبديع: هذه هي القطاعات الأكثر تضررا من الفساد

على صعيد آخر،اعترف محمد مبديع، الوزير الوصي على القطاع، في لقاء صحافي، بعدم جدوى المجهودات الحكومية الحالية والسابقة، والمقاربات، والاجراءات، التي تمّ اعتمادها في إطار مكافحة الفساد، مشيرا إلى أنها حقّقت بعض المكاسب، لكنها لا تصل النتائج المرجوة.

ويشار إلى أن ميزانية مجموع مشاريع الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد تقدّر بـ1,8 مليار درهم، موزعة على امتداد عام 2015 إلى عام 2025، وتتضمن الاستراتيجية الوطنية 10 برامج، تتضمن 239 مشروعا يغطي كافة محاور الاستراتيجية على مدى 3 مراحل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى