جهويات

150 فلاحا باشتوكة من مربي المواشي والأبقار يطالبون بإعفائهم من متأخرات الديون وتقديم أعلاف جيدة

a-79

طالب فلاحون ينتمون لتعاونيات فلاحية بعدة جماعات قروية وخاصة بمنطقة ماسة وسيدي وساي وبلفاع وإنشادن،من الوزارة الوصية التدخل لدى الجهات المعنية من أجل إعفائهم من متأخرات الديون المترتبة عنهم لدى المؤسسات المالية والقروض،نظرا لتأخرالتساقطات المطرية التي ألقت بظلالها سلبا على هذا الموسم الفلاحي.
وقد تدارس حوالي 150 فلاحا في اجتماع طارئ عقدوه بالغرفة الفلاحية الجهوية بأكادير،في الأسبوع الماضي،تداعيات آثارالجفاف على مختلف المزورعات المرتبطة بتربية المواشي و الأبقارو إنتاج الحليب خاصة وعلى باقي الأنشطة الفلاحية عامة بهذه المناطق.
ولهذا التمسوا من وزارة الفلاحة الإسراع في تقييم تردي الوضع الفلاحي بجماعات:ماسة وبلفاع وإنشادن وسيدي وساي،في انتظار اتخاذ التدابير الضرورية للتخفيف من معاناة هؤلاء الفلاحين الذين تعرضت مزروعاتهم الفلاحية للضياع وفقدوا العديد من الأبقار والمواشي نتيجة الجفاف مما جعلهم على حافة الإفلاس.
كما طالبوا من الوزارة الوصية تقديم مختلف أشكال الدعم لهم في ظل اجتياح آفة الجفاف،بما فيها تقديم تسهيلات عن تأدية الديون المترتبة عنهم من طرف مختلف المؤسسات البنكية بعدما باتوا عاجزين عن أدائها في هذه الظروف العصيبة.
زيادة على توفير أعلاف تمتاز بجودة عالية خلافا لما يقدم حاليا لهؤلاء المتضررين حتى يمكنهم على الأقل من الإستمرار في أنشطتهم الفلاحية بما فيها مواصلة تربية قطعان المواشي والأبقار وإنتاج الحليب على اعتبار أن هذه المناطق هي المزود الرئيسي لتعاونية الجودة كوباك بتارودانت من مادة الحليب.

.عبداللطيف الكامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى