سياسة

صحف الثلاثاء:قائدا في سلاح الجو متهم باختلاس نصف مليار،و الأمن يطارد “الدواعش” داخل قاعات فنون الحرب

رصيف-الصحافة

الشروع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية اليومية الصادرة يوم الثلاثاء من “الصباح”، التي كتبت أن المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي يطارد “داعش” في قاعات فنون الحرب، إذ أعطى عمال بمقاطعات عمالات بالبيضاء توجيهاتهم لمجموعات تابعة لوزارة الداخلية ومديرية الأمن الوطني والوقاية المدنية، وباقي الأجهزة الأخرى، لبدء حملة لمراقبة قاعات الفنون الحربية وكمال الأجسام في عدد من الأحياء الشعبية.

وجاء في الورقية نفسها أن قائدا في سلاح الجو متهم باختلاس نصف مليار، بعدما حجزت الضابطة القضائية فواتير مزورة وكشفت شركات استفادت من صفقات بطرق وهمية. وقالت “الصباح” إن المسؤول العسكري جرى إيقافه بعدما تبين وجود تلاعبات في صفقات، وضبطت الضابطة القضائية أحد المتورطين وهو يهم بسحب 500 مليون من وكالة بنكية.

“المساء” ضمنت عددها الجديد خبر استدعاء مسؤولين كبار في قطاع التربية الوطنية من قبل قضاة تابعين للمجلس الأعلى للحسابات، لافتحاص صفقات بالمليارات استهلكت ضمن البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم. وأضافت اليومية أن بعض الأسماء التي تم الاستماع إليها في وقت سابق من طرف مفتشية وزارة التربية الوطنية والمفتشية العامة للمالية، وجدت نفسها مطلوبة من جديد أمام قضاة جطو.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن وزير الصحة، الحسين الوردي، أصدر قرارا يحدد هامش ربح مضبوط لا يتجاوز 700 درهم في ما يخص أسعار المستلزمات الطبية، وهو ما سيجعل عددا من المستلزمات التي كانت تروج بأسعار باهظة تتجاوز 30 ألف درهم تعرف انخفاضا بأزيد من 50 من المائة.

وكتبت “المساء” أيضا أن المراكز الحدودية تلقت تعليمات بضرورة تشديد المراقبة على السيارات التي يشتبه في أنها مسروقة وتدخل المغرب بطريقة غير شرعية وبوثائق مزورة.

وقال المنبر ذاته إن مصالح الأمن المغربية توصلت من مقر الأمانة العامة للأنتربول بـ”ليون” بقائمة تحمل أسماء مغاربة يشتبه في تورطهم في سرقة سيارات فارهة من عدد من الدول بأوروبا، وإدخالها إلى التراب المغربي بوثائق مزورة وبطرق مشبوهة.

وجه وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، تعليمات إلى النيابة العامة من أجل التقدم بملتمسات من أجل إطلاق سراح عبد الرحمان المكرواي، فاضح فساد طريق “جمعة سحيم”. وكتبت “المساء” أن الرميد أوضح أن الوزارة لا ترى من داع لاعتقاله لغياب القصد الجنائي في ما أقدم عليه من اقتلاع مواد تبليط إحدى الطرق، خصوصا أنه صرح في “الفيديو” الذي تم نشره في بعض المواقع الإلكترونية بأن نيته إثبات وجود غش في هذه المواد.

“أخبار اليوم” أفادت بأن الشابة التي أقدمت على اعتراض الموكب الملكي يوم الجمعة الماضي، وصدمتها إحدى سيارات الحراس الخاصين بالملك، تتماثل للشفاء بالمستشفى، إذ أجريت لها عملية جراحية بعد إصابتها بكسر مزدوج.

وأردف المصدر أن الفتاة حظيت بعناية خاصة من خلال خضوعها للرعاية الصحية على يد الفريق الطبي الذي انتقل إلى مدينة العيون خصيصا في فترة الزيارة الملكية.

وذكرت الجريدة الورقية ذاتها أن رئيس الحكومة، والأمين العم لحزب “PJD”، عبد الإله بنكيران، طمأن خصومه بالقول إن حزبه لا يريد الهيمنة في الانتخابات المقبلة، قائلا إن الهيمنة تأتي دائما بالطغيان.

وتناول بنكيران أمام منتخبي حزبه بجهة الدار البيضاء ـ سطات، علاقة حزبه بالقصر قائلا: “جلالة الملك قد لا يكون يحبنا..ولكن أنا متأكد أنه لا يكرهنا”.

وإلى “الأخبار”، التي أفادت بأن مصلحة الدرك الملكي استمعت إلى عضو في الكتابة المحلية لحزب “المصباح” بجماعة زكزل، ضواحي مدينة بركان، بناء على شكاية تقدمت بها ضده مستشارة تنتمي إلى حزب “البام” بالجماعة المذكورة، معززة بملف طبي يتضمن شهادة تحدد مدة العجز في 21 يوما.

وفي موضوع آخر، ذكرت الجريدة عينها أن الأجهزة الأمنية بمدينة قصبة تادلة عرفت حالة استنفار بعد العثور على جندي مشنوقا بمنزله. كما حضر مسؤولون عن الثكنة العسكرية بقصبة تادلة إلى مسرح الجريمة بعد إشعارهم بالحادث.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى