جهويات

مشروع خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى بأكادير قريبا، والخط الأول يربط بين هذه المناطق

من المقرر أن يرى مشروع خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى بأكادير النور قريبا بعدما صادق المجلس البلدي لأكادير، خلال دورة فبراير الاخيرة، على تمديد العمل بالإتفاقية التي تجمع الجماعة مع جماعة نانت متروبول.
هذا، ومن المقرر أن يتم إحداث خط رئيسي اول يربط بين الميناء وحي الهدى مرورا بشارع الحسن الثاني وسوق الأحد وشارع عبد الرحيم بوعبيد وشارع الحسن الأول والمحور المزدوج شرق-غرب، و يتفرع لاحقا انطلاقا من نقطة التقاء شارعي الحسن الأول وعبد الرحيم بوعبيد إلى محورين فرعيين يتجه الأول منهما نحو الحي المحمدي ويمتد الثاني في اتجاه تكوين
وتقدر الكلفة المالية موضوع الاتفاقية بقرابة مليون و500 الف اورو تتحمل نانت مبلغ 339 الف اورو منها 267 الف اورو لتقييم الهندسة و72 الف اورو مصاريف مباشرة فيما تتكلف الجماعة الحضرية لاكادير يتوفير مبلغ مليون 175 الف اورو تشمل مليوان و650 الف اورو قيمة اوقات عمل اعوان الجماعة .
وتهدف اتفاقية الشراكة المبرمة إلى إنجاز مشروع خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى بأكادير، تلتزم من خلالها نانت بتقديم الخبرة والمشورة لفائدة جماعة اكادير وترتكز مهمتها الاستشارية، بحسب مشروع الاتفاقية الذي يتوفر الموقع على نسخة منها، على مسالة إدماج خط الحافلات ذات خدمة عالية المستوى ضمن نظام شمولي للنقل العمومي.
هذا وتعتبر الاتفاقية ان دعم نانت لجدماعة اكادير يتم في اطار التعاون الدولي ولا ينتج عنه اي تعويض يؤدى من طرف جماعة اكادير .
ويتميز هذا الصنف من النقل الحضري بجودته وسرعة وتيرة اشتغاله وانتظام رحلاته وتسعيرته المنخفضة وقدرته الاستيعابية الكبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى