سياسةمجتمع

صحف السبت: عصابات ترعب السائقات،و تفكيك عصابة تستعمل أجهزة بوليسية للتمويه على نشاطها

مستهل رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح” وما أوردته عن قبول بادو الزاكي، مدرب المنتخب الأول لكرة القدم السابق، بـ200 مليون سنتيم من أجل فك ارتباطه بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؛ بينما ينتظر أن ينال سعيد شيبا، المدرب المساعد، وعبد الرزاق العمراني، المعد البدني، تعويضات الاستغناء عن خدماتهما؛ أما إمكانية الاحتفاظ بخالد فوهامي، مدرب حراس المرمى، فتبقى قائمة.

وزادت الجريدة أن الجامعة يرتقب أن تعلن التعاقد مع الفرنسي هيرفي رونار، كناخب وطني، بحلول السبت، من أجل تقديمه للإعلام يوم الاثنين، قائلة إن عقد المدرب الجديد سيمتد حتى مارس 2019، وسيساعده في مهامه باتريس بوميل، الذي سيتكلف بالمنتخب المحلي؛ أما مصطفى حجي فستسند إليه مهمة التواصل مع اللاعبين. وزادت “الصباح” أن الحسم قد تمّ لصالح رونار، رغم وصول تراباتوني وحسن شحاتة إلى المغرب لتقديم طلبات التدريب.

وفي خبر آخر، أوردت اليومية عينها أن تقارير استخباراتية أوروبية كشفت أن “داعش” أوشك على إنهاء انتشاره بما يتماشى مع إستراتيجيته الجديدة المغيرة للمواجهة مع التحالف الدولي والنظام السوري والطيران الروسي. وذكرت “الصباح” أن “تنظيم الدولة” استغل نزوح السوريين لتمرير عناصره إلى جبهات جديدة، خاصة ليبيا، التي ضرب فيها إرهابيون مغاربة موعدا للتجمع والاستعداد لتنفيذ هجمات في مصر والمغرب.

“عصابات ترعب السائقات بالرباط”، تورد “الصباح”، قبل أن تقول إن الشرطة القضائية تجري، بالعاصمة، أبحاثا لإيقاف أفراد عصابة متخصصة في استهداف الإناث لسلبهن سياراتهنّ، مع تنفيذ أعمال سرقة، والتهديد بالسلاح الأبيض في حقهنّ. وزادت الجريدة ذاتها أن ثلاثة أفراد يتربصون بالسائقات في مدارات طرقية، وعند توقفهنّ تتم مباغتتهن بالسلاح الأبيض لفتح الأبواب. ويجري احتجاز الضحايا إلى حين تنفيذ السرقات.

أما “المساء” فاهتمت بتشديد إجراءات المراقبة على مراكز التدريس الخاصة بالبعثات الأجنبيّة. وبرز ذلك في التدقيق في هويات المرتادين، وتفتيش الحقائب، استجابة لتعليمات بالرفع من مستوى الحذر.

الورقية ذاتها أوردت أن الشرطة فككت شبكة إجرامية تستعمل أجهزة بوليسية للتمويه على نشاطها بطنجة، إذ نفذت عمليات مختلفة، من بينها احتيالات على راغبين في الهجرة غير النظاميّة. وكان عناصر من العصابة يتنكرون في هيئات لرجال الأمن لإرغام المرشحين للهجرة على الفرار من مكان الانطلاق المفترض للزوارق الوهمية، متخلين عن دفعهم مبالغ وصلت أحيانا إلى خمسة ملايين من السنتيمات.

وعلاقة بموضوع رحيل الزاكي عن النخبة الكروية المغربيّة، قالت “أخبار اليوم” إن “جامعة لقجع” فاوضت “كومبارسات” كي يخفض المدرب رونار من سقف مطالبه، بعدما حسمت في اختيارها، تجنبا لمبالغة الإطار الفرنسي.

وفي المنبر نفسه ورد أن مديرين بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تنافسا على توظيف حوالي 10 أشخاص خلال الأسابيع الماضية، دون الإعلان عن المناصب وفتح الأبواب للتباري. وقالت “أخبار اليوم” إن مصادرها كشفت أن هذه التعيينات أثارت جدلا كبيرا، خاصة أنها تمت بعيدا عن عيني الرئيسة أمين المريني.

مركز محمد بنسعيد آيت إيدر يضع اللمسات الأخيرة لتنظيم مناظرة دولية حول قضية الصحراء، بحضور شخصيات دولية، وممثلين عن البوليساريو، وذلك بداية أبريل المقبل بمراكش. وذكرت “أخبار اليوم” أن المركز تلقى ضمانات من الدولة، تبعد أي مساءلة ضد ممثلي البوليساريو بفعل التعبير عن مواقفهم خلال المناظرة.

كريم التاج، المستشار عن حزب التقدم والاشتراكية بجماعة تيفلت، فجر فضيحة خلال دورة فبراير للمجلس، وهو يكشف أن رئيس وأمين مال جمعية للباعة المتجولين موظفان، وقال إن الباعة تبرّؤوا منهما واعتبروا أنهما لا يمثلانهم. ووفق “الأخبار” فإن قائد الملحقة الحضرية الأولى بالمدينة برر المعطى بكون الموظفين المعنيين بكلام التاج يقومان بمهام إدارية داخل الجمعية المشار إليها.

“الأخبار”، وفي خبر آخر على أولى صفحاتها، نشرت أن شابا، يمتهن التجارة، تحولت حياته إلى معاناة عقب استدراجه من طرف مرتاد ملهى ليلي، بغية تناول وجبة عشاء بالمهدية، ضواحي القنيطرة، قبل مواصلة تحركه نحو الدار البيضاء. “وجد نفسه محاصرا من قبل “فِيدُورَات”، انقضوا عليه وعرضوه للتعنيف، وقاموا بصبّ “المَا القَاطْع” على وجهه، حتى فقد وعيه، وجردوه مما بحوزته من أموال”، تكتب “الأخبار”
فاطمة الزهراء صدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى