سياسة

مركز تفكير بولوني: منتدى كرانس مونتانا بالداخلة فضاء للحوار في خدمة التعاون جنوب جنوب

و م ع

أكدت السيدة مارغولزالا بونيكوفسكا رئيسة مركز العلاقات الدولية، أحد مراكز التفكير في بولونيا، أن منتدى كرانس مونتانا الذي يعقد للمرة الثانية على التوالي في مدينة الداخلة يمثل فضاء للحوار من أجل تطوير التعاون جنوب جنوب.

وأضافت بونيكوفسكا التي سبق وأن شاركت في الدورة الأولى للمنتدى في مارس الماضي بمدينة الداخلة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المنتدى جمع 800 شخصية من عوالم فكرية مختلف قدموا من 112 بلدا للتبادل بشأن قضايا التنمية والنهوض بالقارة الإفريقية، وبحث على الخصوص قضايا التعاون جنوب جنوب والاندماج الاقتصادي الإقليمي.

وأبرزت غنى وثراء النقاش الذي نشطه وزراء وبرلمانيون وممثلو منظمات إقليمية ودولية بالإضافة إلى المجموعات المالية والبنكية.

وأضافت أنه لدى عودتها من الداخلة حرصت على الإشادة بالمجهودات الاستثمارية الكبرى التي شهدتها المنطقة والتي تعزز الاستقرار والتنمية والجهوية بالمملكة.

كما شددت على كون إقامة حكم ذاتي في الصحراء يعتبر حلا “أكثر من واقعي” للخروج من المأزق الحالي ، مذكرة بالخصوص بالخلاصة التي توصل إليها المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة بيتر فان والسوم من أن خيار استقلال الصحراء “غير واقعي” كما أنه “لا يضمن” للصحراويين شروط حياة طبيعية.

وتحتضن مدينة الداخلة من 17 إلى 22 مارس المقبل دورة جديدة لمنتدى كرانس مونتانا تخصص بالكامل لمناقشة محور إفريقيا والتعاون جنوب جنوب.

ويهدف هذا المنتدى الذي يعقد للسنة الثانية على التوالي في مدينة الداخلة إثراء النقاش بين أصحاب القرار والخبراء من آفاق مختلفة حول قضايا الاندماج العالمي للقارة الافريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى