مجتمع

لأول مرة وزارة الصحة تفتح ماستر في علوم التمريض

أعلنت وزارة الصحة عن قرار فتح سلك الماستر في مجالي التكوين البيداغوجي والبحث العلمي خلال السنوات الدراسية القادمة بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، مع تمكين حاملي دبلوم الطور الأول لمعاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي من متابعة دراساتهم العليا، وذلك بالتسجيل في سلك الماستر، بالاستجابة لمعايير الانتقاء المنصوص عليها في الملفات الوصفية لمختلف شعب الماستر المعتمدة.

وتأتي هذه الخطوة ، حسب بلاغ لوزارة الصحة من أجل الرقي بمنظومة التكوين في “المهن التمريضية وتقنيات الصحة، ومن أجل الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين”.

وذكر البلاغ بأن نجاح هذا الإصلاح، الذي هو ثمرة “عمل مشترك لن يتأتى إلا بالعمل الدؤوب والانخراط الفعلي لكل المتدخلين على جميع المستويات وذلك لتخطي كل الصعوبات”.

في هذا الإطار، قال زهير ماعزي، نائب رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية ، في تصريح له إن الجمعية ” كانت أول من طالب بإرساء دعائم تكوين جامعي جيد في علوم التمريض والقبالة والتقنيات الصحية في المغرب وتترافع حاليا من أجل إنصاف جميع الممرضات والممرضين عبر السماح لهم بولوج سلك الماستر بأعداد كافية وضمان تكوين جيد بما يمكن من تحفيز الشغيلة التمريضية وتطوير جودة العلاجات الصحية”.

وأضاف ماعزي أن ” الشياطين تكمل في التفاصيل، لذلك سنعمل على متابعة الاجراءات المصاحبة للنظام الجديد، وكذا لمعايير الانتقاء في الملفات الوصفية لمختلف شعب الماستر المعتمدة واقتراح بدائل في هذا الشأن”.

برلمان كوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى