سياسة

صحف الثلاثاء:تراجع مبيعات الدجاج بـ15%،بسبب الخوف من أنفلونزا الطيور، ومحكمة الاستئناف تسدل الستار على قضية المتورطين في قطع يد رئيس ودادية

رصيف-الصحافة

بدء قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من “الصباح”، التي تحدثت عن اكتشاف عملية تجسس على المغرب بالأمم المتحدة، إذ رصدت كاميرات المراقبة المثبتة ببناية مقر الأمم المتحدة بنيويورك تحركات صحافي إسباني معروف بتبنيه للأطروحة الانفصالية في الصحراء، تبين بعد إعادة فحص الأشرطة الأمنية أنه كان يسجل اجتماعات سرية وينقلها لأعضاء من تمثيلية بوليساريو.

ووفق “الصباح”، فإن الأمانة العامة للأمم المتحدة قررت تعليق رخصة الصحافي “ماتيولي”، وإخلاء المكتب الذي كان يشغله، بداعي قيامه بسلوكات تخرق مقتضيات قواعد العمل الصحافي داخل الأمم المتحدة، دون إصدار الأمر بإجراء تحقيق في الواقعة.

المصدر عينه اهتم باعتقال مختطف طفلة تبلغ من العمر 14 سنة بأبي الجعد، بعدما ضبطته العناصر الأمنية في حالة تلبس داخل مقبرة سيدي علي بنسعيد، حيث كان ينوي اغتصابها، بعدما طعنها بسكين وأصابها بجروح طفيفة.

وأشارت “الصباح” إلى أن المتهم حديث الخروج من السجن، واعترف بسوابقه وبإدمانه المخدرات، في انتظار إحالته على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بخريبكة، قصد استنطاقه بشأن التهم الموجهة إليه.

وجاء في “الصباح” أن الخطر الإرهابي يرفع الحذر في البعثات التعليمية والثقافية الأجنبية بالبيضاء، إذ منعت تجمع التلاميذ أمام بواباتها، كما تعززت الحماية الأمنية بها. وأعطيت تعليمات صارمة لمختلف الأجهزة الأمنية بتمشيط جنبات المؤسسات التعليمية الأجنبية والمعابد الدينية والأماكن الحيوية والسياحية بمختلف المدن؛ وكذا مضاعفة مجهودات اليقظة والتعامل مع مختلف الإخباريات والمعلومات بالشكل المطلوب، وتوخي السرعة في التدخل.

“المساء” اهتمت في عددها الجديد بخبر اكتشاف طرق لتهريب العملة، إذ تلجأ بعض الشركات العاملة في مجال تموين البواخر بميناء أكادير إلى مجموعة من الأساليب التي تساعدها على تهريب العملة الصعبة، وعدم السماح للسيولة النقدية الناتجة عن التعامل مع البواخر التي ترسو بميناء أكادير للتزود بالمؤن بأن تدخل إلى المغرب، وبالتالي المساهمة في الدورة الاقتصادية الوطنية.

وأفادت اليومية ذاتها بأن عددا من الفواتير تفيد بأن عملية الفوترة يتم التلاعب فيها من أجل الحيلولة دون دخول العملة الصعبة، إذ تظهر الفواتير أن غالبية السلع هي سلع مغربية، لكن تتم فوترتها بأسماء شركات أخرى من أجل الإفلات من الضرائب.

اليومية ذاتها قالت، في خبر آخر، إن جهات تدخلت لثني بنكيران عن التصعيد ضد مزوار، إذ كتبت، نسبة إلى مصادر جيدة الاطلاع، أن جهات قيادية من داخل الأغلبية التمست من عبد الإله بنكيران عدم اللجوء إلى التصعيد تجاه صلاح الدين مزوار بعد الهجوم الذي شنه بمناسبة المجلس الوطني.

ووفق “المساء”، فإنه تمت دعوة بنكيران إلى عدم الرد بالمثل تفاديا لإحداث شرخ داخل الجسم الحكومي.

“المساء” ذكرت أن حقوقيين ينتمون إلى الجمعية المغربية لحماية المال العام طالبوا مجلس جطو بإجراء افتحاص مالية جامعة كرة القدم، باعتبار المجلس الأعلى للحسابات يشكل آلية رقابية مهمة على أوجه صرف المال العام، وإنجاز تقرير مع ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ذلك، وإحالة ما قد يشكل وقائع ذات صبغة جنائية على وزير العدل والحريات لاتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية.

وعلاقة بأخبار المحاكم، كتبت الجريدة اليومية نفسها أن محكمة الاستئناف بمدينة أسفي أدانت المتورطين في قطع يد رئيس ودادية دوار العرب بمدينة الصويرة، بعدما رفض تهريب المخدرات، بخمس سنوات سجنا نافذا، وغرامة مالية قدرها 150 ألف درهم.

وإلى “أخبار اليوم”، التي تطرقت في إصدارها الجديد إلى تراجع مبيعات الدجاج بـ15%، وذلك بسبب الخوف من أنفلونزا الطيور، إذ توقف معظم المواطنين عن استهلاك البيض واللحوم البيضاء خوفا من التسمم والموت تقول “أخبار اليوم”؛ مضيفة أن الفيدرالية البيمهنية لمنتجي اللحوم البيضاء دقت ناقوس الخطر، مؤكدة أن تأخر تلقيح الدجاج يزيد من توسع رقعة الشائعات التي تروج أن المرض ينتقل من الدجاج إلى الإنسان ويتسبب في وفاته.

وورد في المنبر الورقي ذاته أن جماعة العدل والإحسان تلتحق بالإضراب العام الذي تستعد أربع نقابات لتنفيذه يوم الأربعاء المقبل، بسبب الخلاف بينها وبين الحكومة بشأن تدبير ملف إصلاح التقاعد. في المقابل أشهرت حكومة بنكيران سلاح الاقتطاع من الأجور في وجه المضربين.

في السياق ذاته قال محمد مبديع، وزيرة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في تصريح لـ”أخبار اليوم”، إن الحكومة أعدت التدابير الكافية كي لا يؤثر الإضراب العام على سير المرافق العمومية أو على حسن تقديم الخدمات العمومية للمواطنين.

الختم من “الأخبار”، التي نشرت أن صيادا بمنطقة عكراش عثر على ذخيرة غير حية عبارة عن 158 رصاصة معبأة داخل كيس بلاستيكي، بالقرب من إحدى المدارات الطرقية الرابطة بين سلا الجديدة وعكراش، قبل أن يتم إخبار المصالح الأمنية التي حضرت إلى عين المكان رفقة مختصين من الشرطة العلمية، الذين قاموا بتمشيط محيط المكان الذي عثر فيه على الذخيرة.

ونقرأ في العدد ذاته أن شبيبة “البيجيدي” أقدمت على تعنيف الأساتذة المتدربين بسبب رفعهم شعارات خلال حفل نظمه حزب رئيس الحكومة بمدينة طنجة، إذ عمد عضو في الحزب ذاته إلى إزالة حزام سرواله لتعنيف المحتجين؛ فيما تدخل آخرون لطرد الأساتذة المتدربين بالقوة، واصفين إياهم بـ”البلطجية”. وأضافت “الأخبار” أن الأساتذة المتدربين استنكروا ما تعرضوا له على أيدي شبيبة بنكيران.

واهتمت “الأخبار” أيضا بجريمة قتل شهدتها منطقة إيموزار مرموشة بإقليم بولمان، حيث أقدم شاب على نحر أخيه لاستخراج كنز من ضريح وسط الدوار. وحسب المصدر ذاته، فإن المتهم اعترف بأنه توضأ بدم أخيه بعدما ذبحه قبل أن يجد نفسه مصدوما.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى