مجتمع

“ماركات عالمية” تبيع مستحضرات تجميل سامة في المغرب

f6d373a93e72c6ee4180384175425445

كشفت منظمة مهتمة بحقوق المستهلكين وجود جزئيات سامة في تكوين 185 مستحضرا للتجميل، يستعملها المغاربة بشكل يومي من بينها معجون الأسنان، الشامبو، ومزيلات العرق، وكريمات الوجه.
وأوضح التقرير أن الثمن المرتفع لا يعني الجودة، مشيرا إلى أنه حتى العلامات العالمية تحتوي منتجاتها على هذه المواد السامة.
وحذرت الجمعية الفرنسية من عشرات المواد التي يتم استعمالها في الحياة اليومية، وهي مواد تقتل في صمت، مشيرة إلى أن هذه المواد تشكل خطرا على الصحة.
ورصدت الجمعية في تقريرها، الذي نشر أمس (الإثنين)، 185 من هذه المنتجات التي قالت إنها تحتوي على مواد تسبب في التسمم، الحساسية، واختلال الغدد الصماء.
وأشار التقرير إلى أن الجمعية أحصت حوالي 62 مستحضرا تحتوي مسببات الحساسية، من بينها 55 مستحضرا تحتوي على مادة “ميثييل” التي تسبب تهييج الأكزيما.
ومما يزيد من الإحساس بالغضب على الشركات المنتجة هو الكمية الكبيرة التي تستعملها في هذه المنتجات التي لها اتصال مباشر بالجلد.
وأشار التقرير إلى أن 101 منتج يحتوي على مواد تسبب اضطربات الغدد الصماء، من بينها 44 منتجا تحتوي على مادة “الميثوكسي سنيامات” التي تستعمل بشكل أساسي في مستحضرات الوقاية من الشمس. حسب ما أوردته صحيفة “المساء” في عدد الأربعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى