سياسة

مايكل ويليس: “البيجيدي” سيتصدر الانتخابات التشريعية وستواجهه قوى ميدانية

hgg2yfglooexclr4on39_400x400

“العدالة والتنمية سيتصدر بدون منافسة قوية نتائج الإنتخابات التشريعية المقبلة”، هذا ما قاله مايكل ويليس، الأستاذ المتخصص في السياسات الشمال إفريقية بجامعة أكسفورد، في حوار أجرته معه جريدة أخبار اليوم في عدد اليوم الخميس، مضيفا أن الحزب الاسلامي “عرف كيف يحافظ على شعبيته، كما أن العديد من الناس معجبون بشخصية رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران”.

وأكد أستاذ السياسات الشمال إفريقية أن بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية لا يتفقون مع بنكيران في قربه من المخزن. مضيفا: “لقد فضل بنكيران تطبيع علاقته مع الملكية، والنظام والقرب منه،على الصراع معه”.

وبخصوص الحركات الاحتجاجية التي تخرج للتظاهر ضد حكومة العدالة والتنمية، قال مايكل وليس: “إن هذه الاحتجاجات برغم من أنها فئوية، إلا أنها تؤشر على إرادة قوية لإحداث التغيير”، كما أكد على أن “الاحتجاجات استطاعت أن تغير في سياسة الحكومة في العديد من المرات وبالتالي فالمحتجون يحققون بالاحتجاج ما لا يستطعون تحقيقه عبر صناديق الانتخاب”، مضيفا أن “هذه مسألة عويصة خاصة بما يتعلق بأنماط الديمقراطية”.

واستبعد مايكل وليس أن “تتكرر حركة عشرين فبراير مرة أخرى، بنفس العفوية والتنظيم”، لكنه توقع في نفس الوقت “بروز حركة منظمة أكثر، ذات مطالب إصلاحية، وتمثل قوة معارضة في الميدان لإسلاميي العدالة والتنمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى