قضايا ومحاكم

تعويض 500 مليون لورثة ضحايا جريمة “شمهروش”

حقائق24| مراكش

قررت المحكمة الإدارية بمراكش بتعويض ضحايا “جريمة إمليل” المعروفة بشمهروش، ب5 ملايين درهم مع تحميل الدولة المغربية الصائر.

وتعود هذه الجريمة لاواخر سنة 2018, وذلك حين قتل 3 أشخاص سائحتين ينحدران من الدول الإسكوندنافية باسم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” .

وجاء في قرار المحكمة الذي تتوفر جريدة “حقائق24” على نسخة منه، “لئن كانت القاعدة أن مسؤولية الدولة تقوم على أساس الخطأ المرفقي فإنه يمكن أيضا في حالات عديدة أن تقوم تلك المسؤلية دون خطأ”.

وفي ذات السياق تضيف الوثيقة “نجد أن القضاء الإداري أقر إلى جانب المسؤولية التي تقوم على أساس الخطأ إمكانية قيام مسؤولية الدولة حتى لو لم يكن هناك أي خطأ أي حتى لو كان عمليا مشروعا متجاوزا ذلك إلى قيامها دون وجود العلاقة السببية الرابطة بين الخطأ والضرر الناتج عنها.

وشددت الوثيقة على أنه “من بين هذه الحالات تعويض الضحايا المتضررين من الأعمال الإرهابية والتي تسأل عنها الدولة بصرف النظر عن قيام الخطأ من جانبها وذلك في إطار التضامن الوطني لأن أهم المسؤولية الملقاة على عاقتها هي بدل أقصى ما في وسعها للحيلولة دون وقوع الجريمة وتوفير الوسائل اللازمة للاستقرار الاجتماعي وحماية الأفراد المتواجدين فوق ترابها مواطنين كانوا أو أجانب.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى