قضايا ومحاكم

اشتوكة .. إعتقال مدير وكالة بنكية اختلس 130 مليون سنتيم

عبد اللطيف الكامل

بعد أن توصلت بعدة شكايات من العشرات من الضحايا بكل من إقليم اشتوكة أيت باها وإنزكَان وأكَادير، قامت مصالح الدرك الملكي بمركز سيدي بيبي بإقليم اشتوكة أيت باها باعتقال مدير وكالة بنكية لتقديم القروض الصغرى يوم الجمعة26نونبر2021، وذلك من أجل تقديم قروض مغشوشة في عملية نصب محكمة كبدت الضحايا عدة ملايين من السنتيمات.

وحسب المعطيات المتوصل بها،كان مدير الوكالة البنكية الموقوف على ذمة التحقيق يستغل ثقة ضحاياه من المرتفقين ويقوم بالنصب عليهم عن طريق إعطائهم قروض مغشوشة بحيث يضيف إلى سندات القرض أوالعقد الموقع مبلغا آخر يتم الإستيلاء عليه، بعد أن يمضي الزبون على ذلك القرض.

فمثلا إذا طلب الزبون 20ألف درهم، فإنه يقدمها له لكن في العقد يقوم مدير الوكالة البنكية بتدوين 40ألف درهم في العقد، ثم يستولي بعد ذلك على الفرق الذي سيبقى على ذمة المقترض بعد أن يستغل المتهم معلومات ضحاياه الشخصية ويقوم بتحصيل قروض بأسمائهم لفائدته إلى حد أن المبالغ المستولى عليها من قبل مدير الوكالة، والتي سجلت في ذمة الضحايا بلغت حوالي 130 مليون سنتيم.

هذا ولم يفطن الضحايا لهذه العملية إلا عندما توصلوا بإنذارات أداء القروض المغشوشة والتي تصل إلى مقرات سكناهم، بحيث عندما يأتون للوكالة من أجل الإستفسار، لايجدون أي جواب عن ذلك مما جعلهم يشكون في مدير الوكالة الذي تربطهم به علاقة صداقة استغلها هذا الأخير، ليطلب من ضحاياه التوقيع على قروض بأسمائهم لصالحه شريطة أن يتكلف هو بأداء أقساطها لكن لم يقم بذلك.

ولما أدرك الضحايا أنهم تعرضوا ساعتها لعملية نصب محكمة وخاصة لما توصلوا بإنذارات بأسمائهم عن التأخر في الأداء، تقدموا بشكايات في الموضوع لمركز الدرك الملكي بسيدي بيبي ضد المتهم الذي تم إيقافه وإخضاعه لتدابيرالحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى