قضايا ومحاكم

نهاية الأزمة .. محامو تطوان يدخلون المحاكم بعد انسحاب قوات الأمن

تمكن محامو تطوان من الولوج إلى المحكمتين الابتدائية والاستئنافية، بعد زوال اليوم الأربعاء، عقب عقد اتفاق محلي بين اللجنة الثلاثية التي تضم نقيب المحامين ورئيس محكمة الاستئناف والوكيل العام للملك.

ووفق مصادر مقربة، فقد تمت إزالة الحواجز الحديدية من بوابتي المحكمتين الابتدائية والاستئنافية، فينا انسحبت قوات الأمن والقوات المساعدة بعدما رابطت بعين المكان منذ اندلاع احتجاجات المحامين قبل 10 أيام.

وأفادت هيئة المحامين في بلاغ لها، أنها قررت تنزيل مقتضيات بلاغ جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عبر إشراف مجلس الهيئة، حصريا دون غيره، على تدبير ولوج المحامين للمحاكم بالدائرة القضائية لتطوان، ابتداءً من اليوم الأربعاء.

وقالت هيئة المحامين بتطوان إنها تتبنى مضمون الاتفاق الذي جرى بين جمعية هيئات المحامين، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة، أمس الثلاثاء، عقب احتجاجات المحامين ضد فرض جواز التلقيح لولوج المحاكم.

وقال الجمعية إن الجلسة التي احتضنها مقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية تخللتها كلمة رئيس الجمعية التي أكد فيها على مواقفها بشأن موضوع الجواز الصحي، وعلى استقلالية مهنة المحاماة، معلنا استعداد الجمعية المناقشة الحلول الممكنة والكفيلة للخروج من الأزمة

كما أكدت جمعية هيئات المحامين على مبدأ استقلالية المحاماة وعلى أن المؤسسات المهنية هي صاحبة الاختصاص في تدبير شؤون المحاميات والمحامين، بما في ذلك ضمان وتأمين الولوج إلى المحاكم وبما لا يتعارض مع الأمن الصحي.

اقبايو لحسن

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى