اقتصاد

تقرير : سعر البنزين في المغرب الأعلى عربيا

متابعة

باتت أسعار البنزين محط أنظار العالم ككل، بعد الزيادات الحادة التي شهدتها مختلف البلدان جراء أزمة الطاقة العالمية، وما أعقبها من غزو روسي للأراضي الأوكرانية، لكن حدة الصعود توقفت قليلاً وسط مخاوف حيال النشاط الاقتصادي العالمي وبالتبعية الطلب على النفط.

ويبلغ متوسط سعر البنزين عالميًا 1.41 دولارًا لكل لتر بنزين (أوكتان 95)، في 1 غشت 2022، حسب البيانات المنشورة على موقع غلوبال بترول برايسيس (Global Petrol Prices)، علمًا أن كل 1 غالون بنزين يعادل 3.8 لتر بنزين تقريبًا.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة، نقلاً عن بيانات غلوبال بترول برايسيس، أسعار البنزين من حيث الأغلى والأرخص عبر مختلف الدول، سواء عربيًا أو عبر القارة الأفريقية أو على الصعيد العالمي.

ويُعَدّ البنزين (أو كما يعرف بالغازولين)، أهم المشتقات النفطية، وأبرز استخداماته تتجسد في كونه وقودًا للسيارات، ويتوفر منه أنواع يمكن تمييزها حسب نسبة الأوكتان، إذ يعبر رقم الأوكتان عن جودة احتراق البنزين في محركات السيارات (كلما ارتفع الرقم كلما زادت الجودة).

وتتبع غلوبال بترول برايسيس، أسعار البنزين في المتوسط عبر 150 دولة وأكثر من 250 مدينة على الصعيد العالمي.

وترجع فروق أسعار البنزين بين الدول، إلى الضرائب المطبقة داخل كل دولة أو الإعانات المختلفة المقدمة لدعم الوقود محليًا.

وتجدر الإشارة إلى أن أيّ اختلافات بين هذه البيانات وبين ما قد يراه القارئ في أرض الواقع، ربما يعود إلى التغير الدائم في أسعار صرف العملات أمام الدولار الأميركي من جهة، وكذلك الفارق بين سعر الصرف الرسمي وبين سعر الصرف في السوق من جانب آخر.

وكذلك يجب الأخذ في الحسبان أن أسعار البنزين تمثل متوسطات لبعض الدول، والتي تختلف فيها الأسعار من مكان لآخر أو من منطقة لأخرى.

وتتحكم أسعار النفط بشكل كبير في تحديد أسعار البنزين داخل مختلف دول العالم، إذ تؤثر -على سبيل المثال- بنسبة 54% في تحديد أسعار البنزين محليًا بالولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى الصعود الحاد الذي شهدته أسعار النفط عالميًا العام الماضي (2021)، إلا أن الأسعار سجلت مستويات غير مسبوقة في عدة سنوات أوائل العام الجاري (2022) في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا يوم 24 فبراير، قبل أن تهدأ حدة الارتفاع مؤخرًا على خلفية مخاوف تباطؤ الطلب على الخام.

ومنذ بداية العام الجاري -عندما كان سعر خام برنت يبلغ 77.78 دولارًا للبرميل- وحتى نهاية تعاملات أمس الجمعة  سجل الخام القياسي مكاسب تقارب 22% فقط، بعد أن كانت مكاسبه تتجاوز 44% في النصف الأول من 2022.

وتتصدر الأردن أغلى الدول عربيًا من حيث أسعار البنزين، يليها كل من المغرب والسودان ولبنان والإمارات على التوالي، كما تشغل سوريا الترتيب السادس بالقائمة، يعقبها تونس وعمان، فيما تتذيل السعودية وقطر القائمة.

وعلى النقيض، تأتي ليبيا في الصدارة من حيث الدول ذات أرخص سعر للبنزين في المنطقة العربية، يليها الجزائر، ثم الكويت والعراق والبحرين.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة فيما يلي أغلى 10 دول في أسعار البنزين على صعيد المنطقة العربية يوم 1 غشت 2022.

  1. الأردن.. 1.834 دولارًا لكل لتر بنزين
  2. المغرب.. 1.614 دولارًا لكل لتر بنزين
  3. السودان.. 1.434 دولارًا لكل لتر بنزين
  4. لبنان.. 1.210 دولارًا لكل لتر بنزين
  5. الإمارات.. 1.067 دولارًا لكل لتر بنزين
  6. سوريا.. 1.040 دولارًا لكل لتر بنزين
  7. تونس.. 0.746 دولارًا لكل لتر بنزين
  8. عمان.. 0.621 دولارًا لكل لتر بنزين
  9. السعودية.. 0.620 دولارًا لكل لتر بنزين
  10. قطر.. 0.577 دولارًا لكل لتر بنزين

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى