تأسيس منظمة المرأة التجمعية للجهة 13، وإسناد مهمة رآستها للسيدة رشيدة بن بوعزة هبري

تحت اشراف الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية وتنسيقية التجمع الوطني للاحرار للجهة 13 وبتنسيق مع مُنسقية الحزب بفرنسا، تم عقد المؤتمر الاول لمنظمة المرأة التجمعية للجهة 13 بباريس يوم السبت 13 يوليوز 2024.


ترأس هذا المؤتمر الاول من نوعه خارج ارض الوطن كل من السيد انيس برو منسق الحزب للجهة 13 والسيدة زليخة إرزي نائبة رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية. وحضره مؤتمرات ومؤتمرون من فرنسا وعدة دول اوربية وفي مقدمتهم السيدة رشيدة بن بوعزة هبري منسقة الحزب بفرنسا والسيد محمد الادريسي منسق الحزب بإسبانيا.

بداية اللقاء كان بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم، ثم عزف النشيد الوطني المغربي.

وبعدها افتتح المؤتمر بكلمة للسيدة رشيدة بن بوعزة هبري منسقة التجمع الوطني للاحرار بفرنسا والتي شكرت كل من المنسق الجهوي للجهة 13 على اختياره لباريس لاحتضان هذا المؤتمر الاول من نوعه، والفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية على هذه المبادرة والتي تأتي كعرفان لما تقوم به المرأة التجمعية خارج ارض الوطن من مجهودات لتشريف المرأة المغربية خاصة والمغرب عامة، حيث تعتبر نفسها سفيرة لبلدها الأم ببلدان اقامتها.


ليأخذ بعدها الكلمة السيد محمد الادريسي منسق الحزب باسبانيا الذي عبر عن فرحه لحضور هذه المحطة المهمة في تاريخ المرأة التجمعية بالجهة 13، متمنيا ان يرى في قادم الايام مبادرات مماثلة لباقي الفيدراليات والهيئات الموازية بالجهة 13.

وبعدها اخذ الكلمة السيد انيس برو المنسق الجهوي للجهة 13 الذي اكد للحاضرين ان هذا المؤتمر هو ثمرة لمجهودات المراة التجمعية خارج ارض الوطن ويدخل في اطار الدينامية التي تعرفها فيدرالية المراة التجمعية بالمغرب و الحزب على صعيد الجهة 13. وأكد السيد انيس بيرو على ان المغرب ومنذ تولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش عرف تطورا كبيرا واستقرارا سياسيا وسلما اجتماعيا جعلوا منه قوة اقليمية ويحظى بثقة دول عظمى توجهت اليه من اجل الاستثمار. كانت بداية هدا التطور بمصالحة المغرب مع الماضي عبر هيئة الانصاف والمصالحة و التصويت على دستور 2011 الذي جاء بضعف ما كان منتظرا. ثم بعدها ركز المغرب على الاوراش الكبرى على غرار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمغرب الاخضر .

وبعدها مر الاخ انيس برو الى ما حققته حكومة صاحب الجلالة الحالية التي يترأسها رئيس حزبنا السيد عزيز اخنوش منذ شتنير 2021. فتحدث بقضابة على الاوراش الكبرى التي فتحتها هذه الحكومة : كالمنظومة الصحية، الدعم الاجتماعي، السكن، الماء، التعليم، الحوار الاجتماعي.

لتأخذ الكلمة بعده السيدة زليخة ارزي نائبة رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية والتي عبرت عن غبطتها لحفاوة الاستقبال التي لاقتها من طرف المنسق الجهوي للجهة 13 شخصيا. كلمة الاخت زليخة ارزي كانت بدايتها بنصائح للمنخرطين الجدد وخاصة الشباب، نصائح ثمرة لتجاربها الخاصة. بعدها تكلمت عن تاريخ ومراحل الفيدرالية وعن دورها وعن الدينامية التي تعرفها منذ تولي السيدة امينة بن خضرة مهام رئاستها والمكانة التي تحظى بها داخل القوانين التنظيمية للحزب.

بعد ذلك مر الجمع الى عملية التصويت على انتخاب رئيسة لمنظمة المراة التجمعية للجهة 13. ليتم وبالاجماع التصويت على السيدة رشيدة بن بوعزة هبري رئيسةً لمنظمة المرأة التجمعية للجهة 13.
وبعد انتخابها كرئيسة للمنظمة عبرت السيدة رشيدة بن بوعزة هبري عن فرحها بالثقة التي وضعتها تجمعيات مغاربة العالم وانها ستعمل جاهدة بمعية رفيقاتها حتى تكون هذه المنظمة خير سفيرة للحزب داخل بلدان الاقامة وقنطرة للخبرات والتجارب الناجحة فيها للبلد الأم.
وقبل نهاية هذا اللقاء تمت تزكية عدة اسماء تجمعية من فرنسا على رأس منظمات وهيئات موازية.

ليختتم اللقاء بتلاوة برقية الولاء والاخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *