هل يتجه عامل تاونات إلى عزل رئيس جماعة قرية با محمد ؟؟

المهدي نهري

من المنتظر أن يباشر عامل إقليم تاونات، صالح دحا، إجراءات مسطرة العزل في حق رئيس المجلس الجماعي لقرية ابا امحمد.

و حسب مصادر “حقائق24” ، فقد وجه عامل الإقليم استسفارا للرئيس التجمعي اسماعيل هاني.

وأمام الرئيس التجمعي أجل مدته 10 أيام للرد على الاستفسار كتابة . وستحدد ردوده المسار الذي قد يتخذه الملف، ومن هذه المسارات اتخاذ قرار إحالة الملف على المحكمة الإدارية لطلب العزل، مع توقيف الرئيس عن مزاولة المهام.

وكانت لجنة تابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية قد زارت الجماعة، وأعدت تقريرا حول طرق تدبير عدد من الملفات، ومنها ملفات ذات صلة بالتعمير خلال الولاية السابقة التي كان فيها الهاني يترأس الجماعة، لكن باسم حزب الاتحاد الاشتراكي.

وطبقا لمقتضيات قانون الجماعات المحلية، فإنه، في حال تسجيل أفعال تضر بأخلاقيات المرفق العمومي، يقوم عامل العمالة أو الإقليم بمراسلة الرئيس المعني بالمخالفات قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه، داخل أجل لا يتعدى 10 أيام ابتداء من تاريخ التوصل.

ويخول القانون للعامل ، بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية، أو عند عدم الإدلاء بها بعد انصرام الأجل المحدد، إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية، وذلك لطلب العزل.

وتبت المحكمة في الملف داخل أجل لا يتعدى شهرا من تاريخ توصلها بالإحالة، ويترتب على إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل.

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *