ثقافة وفن

هؤلاء أبرز لاعبين تحولوا إلى مدربين في تاريخ الكرة

KAICAR.jpg

“اللاعبون الماهرون، نادرا ما يصبحون مدربين كبار”، مقولة قالها الملك “بيلي” ذات يوم، قبل أن يفندها العديد من نجوم الكرة المستديرة، نجوم ألهموا الجماهير بآدائهم وسط الملاعب، اعتزلوا المنافسة، ليستمروا في أباهرهم من جديد كمدربين، بدءا بالقيصر “فرانز بيكنبور”، خلال سنوات الثمانينيات، ووصولا إلى زين الدين زيدان، الذي عين مؤخرا كمدرب لفريق ريال مدريد.

 القيصر “فرانز بيكنباور” 1984 : هو الوحيد في تاريخ كرة القدم، مع البرازيلي “ماريو زاغالو” ، اللذان تمكنا من رفع كأس العالم كلاعبان ومدربان،  إذ تمكن “بيكنباور” من إحراز الكأس الذهبية كعميد للمنتخب الألماني “المانشافت” سنة 1974، ثم سنة 1990 عندما كان ناخبا وطنيا.

KAICAR

 الهولندي الطائر “يوهان كرويف” 1985 : أنهى مشواره كلاعب كرة قدم سنة 1984، وبعدها بسنة أصبح مدربا لفريق “أياكس أمستردام”، إلى جانب ذلك درب فريق برشلونة الإسباني خلال الفترة الممتدة بين 1988 و 1996، حصل معه على 4 ألقاب خلال الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا سنة 1992.

AJAX

 “ميشيل بلاتيني” 1988: بعد آخر مباراة له مع فريق “يوفنتوس” سنة 1987، أعلن “بلاتيني” عن اعتزاله، بعدها بأقل من سنة أصبح ناخبا للفريق الوطني الفرنسي.

PLATINI

 الطفل الذهبي “دييغو مارادونا” 2008 : اعتزل لعب كرة القدم سنة1997، وفي سنة 2008 تم تعيينه مدربا لمنتخب الأرجنتين، ونتيجة لقلة خبرته في التدريب، تحطم حلم الأرجنتين في الفوز بكأس العالم، عقب هزيمته أمام ألمانيا بـ 4 أهداف لصفر.

DROGBA

 “زين الدين زيدان” 2016 : الملقب بـ “زيزو”، أسطورة كرة القدم الفرنسية، والفائز بلقب الكرة الذهبية الأوروبية سنة 1998. اعتزل اللعب بعد نهائيات كأس العالم سنة 2006، قبل أن يعين شهر يناير 2016 مدربا لفريق ريال مدريد خلفا “لرافاييل بينيتيز”.

ZIDAN

عن صحيفة ( لوموند)

التدوينة هؤلاء أبرز لاعبين تحولوا إلى مدربين في تاريخ الكرة ظهرت أولاً على كشك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى