مجتمع

صحف الأربعاء:الجزائر تحاكم مغربيا انتحل جنسيتها للإقامة بألمانيا، واختلالات في مبادرة “مليون محفظة” تجر بنكيران وبلمختار للقضاء

رصيف-الصحافة

الشروع في عرض مواد بعض الورقيات الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” التي ورد بها أن الجزائر تحاكم مغربيا، بعدما أرجعته السلطات الألمانية إلى الجزائر، عقب انتحاله لجنسيتها من أجل البقاء في ألمانيا كلاجئ، ويتعلق الأمر بمهاجر مغربي يبلغ من العمر 39 سنة، ينحدر من مدينة الدار البيضاء، اعترف أمام قاضي المحكمة الخاصة بالجزائر بالتهمة الموجهة إليه لكونه كان يرغب في الحصول على الوثيقة الزرقاء الخاصة بالمهاجرين، حيث طلب اللجوء باستعماله الجنسية الجزائرية. وأضاف المنبر أن الأمن الألماني يداهم الحي المغاربي استعدادا لبدء ترحيل المهاجرين المغاربيين غير النظاميين.

“المساء” أفادت بأن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزيره في قطاع التربية الوطنية رشيد بلمختار أمام القضاء، على إثر الاختلالات التي عرفتها مبادرة “مليون محفظة”، إذ لم يتوصل مجموعة من المزودين بالكتب بمستحقاتهم من وزارة التربية الوطنية، مقابل مشاركتهم في المبادرة الملكية لتوفير الكتب المدرسية للتلاميذ على امتداد الوطن، الأمر الذي دفع الناشرين إلى اللجوء إلى المحاكم. وأضاف المصدر أن الجمعية المغربية للناشرين أعلنت تضامنها المطلق مع الكتبيين في محنتهم الناتجة عن تأخر أداء مستحقاتهم المتعلقة بالمبادرة الملكية مليون محفظة 2014/2015، ثم الموسم الدراسي 2015/2016.

وذكرت “المساء” أيضا أن الحكومة الأمريكية صادقت على تخصيص مليون دولار لدعم مشاريع لتأهيل كفاءات صحراوية، عبر مبادرة مكتب الشرق الأدنى والمتوسط والمغرب العربي الذي تموله الخارجية الأمريكية.

أما “الصباح” فأفادت بأن موظفي مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء أصيبوا بذهول بعد العثور على رضيعة ميتة، لفّت بـ”قماط”، وتم التخلي عنها بممر صغير يتفرع عن المدخل الرئيسي للمرفق، موردة أن الشرطة فتحت تحقيقا للوصول إلى أمّها، ومحاولة تحديد ملابسات التخلي عنها.

أصيب دركي بجروح خطيرة، استلزمت نقله إلى قسم الإنعاش بمشفى تارودانت، حيث ما زال يرقد دون استرجاعه للذاكرة، تقول “الصباح”، موضحة أن العسكري كان في حملة ضد الدراجات التي تجوب الطرق في وضعيات غير قانونية، فصدمته إحداها أثناء مزاولته لمهامه.

اليومية نفسها اهتمت بالشروع في محاكمة رئيس جماعة الصفصاف بإقليم سيدي قاسم، الفائز بولاية رابعة في الانتخابات الماضية باسم حزب الاستقلال، جراء تزوير 128 توقيعا لإعداد وثائق غير صحيحة، واستعمالها، حيث بعث أمواتا من قبورهم لنيل 6 توقيعات من أجل عزل نائب الجماعة السلالية لدوار النجارة بالجماعة عينها.

وبـ”الصباح” نقرأ أيضا أن التعيينات التي وقع عليها زعيم البوليساريو، والتي تهم ممثلي التنظيم بالخارج، ووجهت برفع راية العصيان في وجه القيادة، ما أثار تصدعات تنذر بانشقاق وشيك في صفوف التنظيم الانفصاليّ، خاصة تشكيل الأمانة العامّة، ممن يعتبرون أن ما ظفروا به “غير متناسب مع شرعياتهم التاريخية”.

من جهتها نشرت “الأخبار” أن أمن أسفي استنفر عناصره بعد إخبارية تفيد بإشهار شخص بندقية قرب السوق الممتاز بالمدينة، إذ تمكنت عناصر الأمن من اعتقال المعني بالأمر متلبسا بحمل سلاح ناري، تبين أنه كان في حالة سكر طافح، ووجود ذخيرة حية بسيارته.

وتضمنت الورقية نفسها خبر المطاردة التي كانت الطريق السيار مسرحا لها، انطلاقا من العاصمة الرباط وصولا إلى منطقة عين عتيق، من أجل إيقاف سائق “ديبناج” تسبب في مصرع خليلته التي كانت تتقاسم معه أمسية ماجنة، بعد دهسها بعربة جر من الحجم الكبير.

وأفادت “الأخبار” بأن مصالح الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الرابعة بالرباط أحالت المتهم على أنظار الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف، بتهمة القتل العمد في حق فتاة عشرينية.

وجاء بـ”الأخبار” كذلك أن امرأة مسنة أقدمت على تسلق عمود كهربائي أمام المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة، في محاولة للانتحار احتجاجا على ما أسمته تعرضها للظلم والتماطل في ملف يخص قضيتها حول عقار يروج بمحكمة المدينة ذاتها.

الختم من “أخبار اليوم” التي كتبت أن العناصر الأمنية أخبرت تنسيقيات الأساتذة المتدربين، المحتجين بعدد من المدن، أن أوامر عليا صدرت بالتدخل لفض اعتصاماتهم.

وذكرت الجريدة، كذلك، أن مصالح الإنقاذ المغربية أنقذت، برسم العام المنقضي، 2768 مهاجرا غير شرعي من الموت غرقا، وأعادتهم إلى البلاد لتلقي المساعدة الضرورية، في المقابل أنقذ الإسبان 4232، نقلوا إلى ميناء الجزيرة الخضراء.

هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى