وطنية

شباط يقاضي دوزيم وميدي 1 وطالب بحق الرد

وجه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال شكايتين إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ضد كل من القناة الثانية “دوزيم” وقناة “ميدي1 تيفي”، اعتبر فيها أن القناتين قامتا بخرق القوانين المنظمة للإعلام البصري بالمغرب.
وأوردت يومية “العلم”، لسان حزب الاستقلال، أن شباط طالب القناتين بتمكين حزب الاستقلال من حق الرد بنفس التوقيت والوقت والإطار، ومراعاة العامل الزمني في هذه العملية، وطالب الأمين العام للاستقلال بتوفير نفس ظروف وأجواء “الإساءة” للتوضيح.
وتأتي هذه الشكاية التي أوردتها يومية العلم في إطار “ما أقدمت عليه القناة الثانية مساء يوم الجمعة 10 فبراير 2017، على تخصيص جزء مهم من نشرتها الرئيسية باللغة الفرنسية للإساءة إلى حزب “الاستقلال” وإلى أمينه العام” حسب العلم، وأوضحت العلم أنه “عندما استضافت النشرة شخصا واحدا وغيبت بشكل نهائي وجهة النظر الأخرى، وبذلك اقترفت خرقا سافرا للقوانين المنظمة، واستغرقت مدة البث حوالي 15 دقيقة”، مضيفة “ومباشرة بعد النشرة الرئيسية باللغة الفرنسية استضافت من جديد شخصا آخر حمل هذه المرة صفة المحلل السياسي، وكال التهم للحزب ولأمينه العام في خرق سافر لأبسط المقومات الأخلاقية للعمل الإعلامي، وفي تعد سافر على دفتر التحملات هذا المتعهد الذي يلزمه بالحيادية والموضوعية”.
وأضافت يومية العلم أيضا أن”الأخطاء التي اقترفتها قناة “ميدي 1 تيفي” في مساء يوم الأربعاء 15 فبراي 2017، حيث خصصت برنامجا باللغة الفرنسية “le debrief” للإساءة إلى حزب “الاستقلال” وإلى أمينه العام بحيث استضافت في هذا البرنامج صحافيين وأستاذا جامعيا وغيبت بشكل نهائي وجهة النظر الأخرى وبذلك اقترفت بدورها خرقا سافرا للقوانين”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى