سياسة

ماء العينين : خطاب الملك أنصف بنكيران

قالت آمنة ماء العينين القيادية والبرلمانية عن حزب “العدالة والتنمية” ، إن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، وتقرير كل من ادريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، فيهما إنصاف لعبد الاله بنكيران.

وأضافت ماء العينين في تدوينة مطولة على فايسبوك بعنوان ” لحظة تقييم حملت الكثير من الإنصاف لعبد الاله بنكيران”، “عند الانصات لتقرير ادريس جطو وتقرير عبد اللطيف الجواهري وبعدهما الخطاب الملكي، تقف على مؤشرات إنصاف رجل دولة كبير طرح أفكارا كبيرة وغامر سياسيا لاتخاذ مبادرات ما كان غيره قادرا على اتخاذها”.

وأشارت ماء العينين أنه تمت مواجهة الرجل وحاولوا عرقلة مبادراته وتسفيهها وحاولوا تأجيج الشارع لنسفها، لكن اليوم في لحظة تقييم متجرد نرفع له القبعة ونقول له أن ما قمت به بالكثير من التضحية والتجرد يحتاج إلى استكمال، حيث يقول تقرير عبد اللطيف الجواهري  إن نظام المقاصة يحتاج اليوم إلى استكماله وتعميمه في إطار سياسة شمولية تنبني على اعتماد الأسعار الحقيقية بالموازاة مع دعم الأسر الأكثر احتياجا”.

وأوضحت ماء العنين أن  تقرير ادريس جطو يشير أن إصلاح نظام التقاعد يحتاج إلى اتمام المسار الذي بدأ سنة2016 بشكل يضمن استدامة هذه الأنظمة، وأن الخطاب الملكي أكد الحاجة إلى السجل الاجتماعي الموحد الذي سيمكن من تحديد استهداف الأسر الأكثر عوزا.

وتابعت ماء العينين تدوينتها بالقول ” الإنصاف يقتضي الاعتراف أن النقاشات الكبرى التي أطلقها بنكيران ولعب دور كاسحة الألغام القوية لتعبيد الطريق أمام برامجها، حتى أن تحقيق دعم للأرامل المعوزات أخذ منه مجهودا استثنائيا بعد اصرار بعض الوزارات وإداراتها على العرقلة، لينتهي الأمر باشتراط أخنوش خلال البلوكاج بوقف الحديث عن الدعم الاجتماعي لتشكيل الحكومة”.

وختمت ماء العينين تدوينتها قائلة ” قد يظلمك الأباعد والأقربون وقد يمعنون في ذلك، لكن التاريخ ينصف دائما، خطاب العرش إنصاف لزعيم كبير من حجم عبد الإله بنكيران”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى