اقتصاد

رسميا و بعد طول انتظار “البركة” أول البنوك الإسلامية بالمغرب

Al-Bakra_201316133819

كشفت مصادر عليمة أن المملكة المغربية تستتعد لإستقبال أول البنوك الإسلامية الشهر المقبل و ذلك بعد طول إنتظار و ترقب.

وأضافت المصادر ذاتها أن المدير العام لمجموعة البركة البحرينية عدنان أحمد يوسف, أعلن عزم المجموعة إطلاق عملياتها في السوق المغربية خلال شهر مارس المقبل بعد حصولها على ترخيص بنك المغرب المركزي.

و كشف عدنان أحمد يوسف أن البنك الاسلامي الجديد سيكون مشروعا مشتركا بالتساوي بين المجموعة البحرينية من جهة, و البنك المغربي للتجارة الخارجية من جهة أخرى.

البنك الاسلامي المزمع إطلاقه برأسمال قدره 50 مليون دولار, سيتوفر على شبكة من الوكالات البنكية تبلغ 20 وكالة خلال الخمس السنوات الأولى لبداية أشغاله.

و قد سبق للمدير العام التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية, ابراهيم بن جلون التويمي, أن كشف خلال شهر أكتوبر الفائت عن نية البنك المغربي دخول غمار البنوك الإسلامية من خلال فتح فرع بنكي إسلامي بشراكة مع رائد عالمي في قطاع التمويل الاسلامي, لتكشف الأيام عن كون مجموعة البركة هي الشريك المعني بالأمر.

تجدر الإشارة الى أن والي بنك المغرب , كان قد صرح خلال مؤتمر في دولة الكويت أن البنك المركزي سيشرع إبتداءا من العام المقبل في إصدار التراخيص للبنوك الراغبة في دخول السوق المغربية وفق شروط و آليات سيتم الإعلان عنها.

يأتي الخبر ليضع حدا لحالة الترقب و الضبابية التي ميزت مشروع البنوك الإسلامية في المغرب, و ذلك في إنتظار الإنطلاق الفعلي الشهر المقبل.

يشار أن المغرب يعول على قطاع البنوك الإسلامية لإعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني, و جذب رؤوس الأموال الخليجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى