اقتصاد

أكادير .. هذه نسبة جاهزية مشروع ” أمل واي ” لتنقلات حضرية

تسابق السلطات الولائية في أكادير الزمن من أجل تسريع وثيرة أشغال الحافلات العالية الجودة “أمل واي” بمدينة أكادير، التي عهد لشركة “أكادير تنقلات” بتنفيذها، في إطار مشروع التنمية الحضرية 2020/2024، بهدف توفير خدمة نقل عصري بجودة عالية لنحو مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث  من المنتظر أن تقل ما بين 40.000 إلى 60.000 راكبا عبر محطاتها البالغ مجموعها 35.
وبحسب الإفادات التي تلقاها موقع “حقائق24، فإن وثيرة الأشغال على مستوى الشطر الأول الرابط بين ميناء أكادير على طول شارعي محمد الخامس، والجنيرال الكتاني قد انتهت، فيما بلغت مستوى متقدما على مستوى الحسن الثاني بعد انتهاء أشغال الشطر الأول الرابط بين ملتقى الجنيرال الكتاني وشارع الحسن الثاني، على أنه منذ نحو ثلاثة أشهر بوشرت الأشغال على مستوى اتجاه سوق الأحد ثم شارع الحمراء في اتجاه حيي السلام والهدى في اتجاه تيكوين، من أجل تيسير السير والجولان وانسابية التنقلات الحضرية ضمن مشروع يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 حافلة لكل ساعة من الذروة.
وكان الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، قد أسند إلى شركة التنمية المحلية “أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية”، إذ سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15،5 كيلومترا.
وتصل المدة الزمنية لمسار  التنقلات الحضرية “أمل واي” إلى 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن خمسة أقطاب للتبادل.
ومن شأن تلك الخصائص أن تضفي على حافلات “أمل واي” مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والإنتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل خمسة دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة العاشرة مساء.
ومن شأن هذا المشروع أن يساهم في تحسين حركة النقل العمومي بالمدينة، وتجويد الخدمات المقدمة لساكنة أكادير في هذا الصدد، فضلا عن حل إشكالية الازدحام على مستوى التنقلات الحضرية، والقضاء على النقل السري، وتخفيف الضغط على سيارات الأجرة، وتحسين شروط السلامة الطرقية وتعزيز جاذبية مدينة أكادير.
يذكر أن مشروع الحافلات العالية الجودة بأكادير يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 الموقع أمام الملك محمد السادس في فبراير 2020، والتي رصدت له ميزانية مهمة قدرت ب 120 مليار سنتيم، تشمل التهيئة الحضرية واقتناء حافلات ذات جودة عالية مع تهيئة مسارها.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى