اقتصاد

المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث إنتاج القنب الهندي

متابعة

كشف التقرير السنوي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) بشأن المخدرات ، الصادرفي27 يونيو 2022 بفيينا ، بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها، أنالمغرب مازال يحافظ على مكانته كأكبر منتج للقنب فيالعالم.

وفي التفاصيل أورد  ذات التقرير أن المملكة وإن احتلت المركز الثاني، هذا العام، بعد إسبانيا من حيث ضبط كميات من راتينج القنب بحوالي 450 طناً، إلا أنه لايزال يحتل صدارة بلدان منشأ راتنج القنب والمغادرة كما تمالإبلاغ عنها من قبل الدول الأعضاء للفترة 2016-2020، متبوعا في ذلك بكل من افغانستان واسبانيا، ثم هولندا وباكستان ولبنان وألبانيا وقيرغيزستان وإيران ونيبال والهند.

من جهة أخرى كشف التقرير الأممي أن المغرب يحتل المرتبة السابعة من حيث كميات القنب العشبي المضبوطة في عام 2020 ، بعد الهند والولايات المتحدة والبرازيل و كولومبيا ومصر وباراغواي.

وبالنسبة لخبراء مكتب الأمم المتحدة ، فإنالاتجار في القنب يتم من خلال المغرب إلى إسبانيا ومن أفغانستان إلى دول غرب آسيا الأخرى، مضيفين أن إسبانيا هي البوابة الرئيسية لأسواق أوروبا الغربية والوسطى.

كما أكد المصدر ذاته أن الحشيش من المغرب يتم توجيهه أيضًا إلى بلدان أخرى في شمال إفريقيا مشيرا إلى أنمنطقة الساحل في أفريقيا قد تأثرت بهذا النوع من  النشاط بعدما تم استغلال النزاعاتوتقلبها من قبل تجارالمخدرات الذين يسعون إلى تجنبالضوابط الصارمة على الحدود بين المغرب وإسبانياوالجزائر ”. 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى