مجتمع

‎جمعيات تافراوت تُنَسق بالدار البيضاء لمواجهة “بوغابة والخنزير والرحل” !

حقائق 24/ أكادير 

احتضنت العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء أول أمس الخميس، اجتماعا تنسيقيا للتكثلات الجمعوية الممثلة للنسيج الجمعوي بدائرة تافراوت بإقليم تيزنيت. وذلك قصد التداول بشأن تأسيس تنسيقية للاتحادات الجمعوية بالمنطقة.

وأفاد بلاغ أصدرته الهيئات المجتمعة، وتوصلت حقائق 24 بنسخة منه، أن هذا اجتماعها يأتي “تفعيلا لميثاق الشرف الموقع بين هذه التنظيمات”. مضيفة أنها تداولت في هذا الاجتماع بشأن ما أسمته “الإنتهاكات التي تتسبب فيها ظاهرة الرعي الجائر واعتداءات الرحل المتكررة على الساكنة وأملاكها”، هذا فضلا عن “الأضرار التي يتسبب فيها تكاثر الخنزير البري واستمرار نزع أراضي السكان بمقتضي مراسيم تحديد الملك الغابوي” حسب تعبير ذات الهيئات الجمعوبة.

وأضاف البلاغ الصادر عن جمعيات تافراوت المجتمعة بالبيضاء، أنها تدارست كذلك ما وصفته “بالأضرار الوخيمة لمشاريع الاستغلال المعدني بالمنطقة على البيئة وعلى حياة الساكنة وأراضيها”. وهو ما دفع بهذه التنظيمات، إلى مطالبة “جميع الجهات المسؤولة بالإسراع لإيجاد الحلول الملائمة لهذه المشاكل التي تمس أمن الساكنة وسلامة أراضيها، مع التأكيد على انخراطها في المسيرة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الأحد المقبل بالدار البيضاء.

جدير بالذكر أن التنسيق الجمعوي الملتئم بالدار البيضاء يتكون من سبعة تنظيمات يتقدمها اتحاد الجمعيات التنموية لأملن – تفراوت، اتحاد تهالة إغشان للتضامن، اتحاد الجمعيات التنموية لأمانوز، اتحاد الجمعيات التنموية لتاسريرت، اتحاد الجمعيات التنموية لتهالة – إغشان، كونفدرالية جمعيات أفلا إغير و فيدرالية إمازالن أيت وافقا.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى