وطنية

وزارة الصيد ترخص لصيد 16000 طن من الأخطبوط على طول الساحل الوطني

أفرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري قطاع الصيد البحري عن الحصة الإجمالية المسموح بصيدها خلال الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط والمحددة  في  16000 طن بينها 13000 طن  للأساطيل المتواجدة جنوب سيدي الغازي و1000 طن لميناء بوجدور و 2000 طن موزعة على مختلف الموانئ ونقط الصيد المتواجدة على طول الساحل الوطني إنطلاقا من شمال بوجدور.

وذكرت مصادر متطابقة بأن توزيع الحصص بالمنطقة الجنوبية ( جنوب بوجدور ) المعنية بمخطط التهيئة لسنة 2004 يعطي لأسطول الصيد في أعالي البحار صيد حصة الأسد بنسبة 63% وهو ما يعادل 8200 طن من الأخطبوط  في حين ستخصص  3300 طن للصيد التقلييدي بنسبة  26 %  هذا وستعود النسبة المتبقية  والتي تمثل 11 في المائة لأسطول الصيد الساحلي بحصة بلغت 1500 طن.

وذكرت يعض المصادر الإعلامية بأن مفاوضات يقودها بعض المهنيين وتترصد نتائجها  الإدارات الوصية وكدا السلطات كانت قد إنطلقت مند مدة من أجل إقناع حملة القوارب وبعض المساهمين في الإنتاج قبل وصول المصطادات إلى السوق،  بتحصيل نسبة من المبيعات بعد بيعها ذاخل السوق  كأجرة مادية بعيدا عن الإستفادة العينية. وذلك  بغية التغلب على البيع العشوائي الذي يحول دون  ذخول مختلف المصطادات إلى سوق السمك، مما يضيع مكاسب مهمة على الجهة ومعها البحارة .

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى