مجتمع

ضحايا هجمات ” الرعاة الرحّل ” بسوس أمام البرلمان تستنفر العثماني .. هذه أخر التطورات

تلقى حوالي ثلاثة آلاف شخص، يتحدّرون من مناطق سوس، وعودا باستقبالهم من قبل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يوم الثلاثاء المقبل، بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظموها مساء يوم الجمعة الماضي أمام مبنى البرلمان، بسبب ما سمّوه “الاعتداءات” التي يتعرضون لها من طرف الرعاة الرحّل.

وكشفت مصادر مطلعة، أن نزول عدد كبير من المواطنين نساءً ورجالا وأطفالا، إلى الشارع وسط الرباط، قادمين من قبائل مختلفة بمنطقة سوس، استنفر السلطات، ما عجل برئيس الحكومة لقبول استقبالهم، خصوصا بعد الشعارات التي رفعوها والتي تندد بواقعهم، وتطالب برفع الضرر عنهم وتوفير الحماية لهم. وأكد المحتجون أن جهة سوس – ماسة، شهدت خلال الأشهر الأخيرة تزايد هجمات الرعاة الرحّل على ممتلكات السكان المحليين، والاعتداء عليهم جسديا، كما حصل بنواحي تارودانت قبل أسابيع، حين عمد رعاة رحّل إلى تعنيف مواطنين بمنطقة “إدوسكا أوفلا”، وتجريدهم من ملابسهم واحتجازهم، فضلا عن رعيهم قطعانهم في مناطق فلاحية مزروعة بالأركان والزيتون.

ورفع المواطنون القادمون من مناطق سوي للاحتجاج في الرباط، شعارات تندد بالهجومات التي تتعرض لها ممتلكاتهم من طرف الرعاة الرحل، مؤكدين أنهم لا يتوفرون على الماء، وأنهم يعتمدون “مطفيات” فقط، إلا أن الرعاة يُفرغونها بواسطة مضخّات لسقي دوابهم وقطعان ماشيتهم.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى