منوعات

شرفاء الزاوية الغازية بالمغرب يحجون إلى ضريح سيدي الغازي بقبيلة اگزناية بالريف

حقائق 24 – تازة

أكد المشاركون في فعاليات الملتقى الديني والتواصلي الذي احتضنته قبيلة اگزناية بإقليم تازة نهاية الأسبوع المنصرم على أهمية دور الزوايا في ترسيخ قيم الوسطية والإعتدال. ولفت المحاضرون الذين ساهموا في تأطير لقاء علمي نظمته بالمناسبة جمعية المحسنين للتكفل بمسجد زاوية سيدي الغازي بجماعة سيدي علي بورقبة الإنتباه إلى الأدوار الطلائعية التي لعبتها الطرق الصوفية في تحقيق الأمن الروحي للمغاربة وحمايتهم من التطرف والغلو.

وشهدت فعاليات هذا الملتقى، الذي حج إليه مريدو الزاوية الغازية من مختلف مناطق المغرب، تنظيم زيارة مؤطرة إلى ضريح سيدي الغازي بدوار آيت حازم، أعقبها حفل ديني تخللته فقرات لتلاوة أوراد “الأذكار والأنوار والأسرار” التي اشتهرت بها الطريقة الغازية، ثم تلاوة القرآن مرتلا وعلى الطريقة الفيلالية الثنائية وبشكل جماعي على شاكلة طريقة السلكة المغربية، علاوة على حصص من المديح والسماع الصوفي.

وأكد محمد أبو الغازي، الكاتب العام للجمعية في تصريح أدلى به للموقع، أن الجمعية قد دأبت على تنظيم هذا الملتقى منذ بضع سنين بغاية تحقيق صلة الرحم بين الشرفاء الغازيين من مختلف مناطق المغرب وأيضا للمساهمة في نشر قيم الإسلام السمحة وفقا للثوابت الدينية المغربية المتمثلة في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف على طريقة الإمام الجنيد. مضيفا أن الملتقى كان أيضا فرصة للتعبير عن ارتباط الشرفاء الغازيين بالعرش العلوي، حيث اختتمت فعالياته بالدعاء لأمير المؤمنين وتجديد البيعة له.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى