وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الأربعاء

تناولت الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء مجموعة من المواضيع والتقارير من أهمها: وزارة التجارة الخارجية ترفع رسوم استيراد الورق حماية لعائلة الصفريوي، و51 في المائة دفعوا رشوة للاستفادة من راميد، وموريتانيا تصعد ضد المغرب وتجري تفتيشاً واسعا ل”التجاري وفا بنك”، والمغرب يحصل على معدات رؤية عسكرية متطورة، وفضيحة أدوية منتهية الصلاحية تهز المستشفى الجامعي للأطفال بالرباط، والجيش الإسباني يكشف “اللغة المشفرة” التي استخدمها أثناء غزو جزيرة ليلى، ومغربيات يهربن أطفالهن إلى مليلية، والأمير المفترض لخلية ينفي كونه عميلا للمخابرات المغربية.

وزارة التجارة الخارجية ترفع رسوم استيراد الورق حماية لعائلة الصفريوي

نبدأ من صحيفة “أخبار اليوم” التي علمت أن وزارة التجارة والصناعة تستعد لرفع رسوم استيراد الورق من 2.5 الى 25 في المائة، بعد شكاية من شركة “ميد بايبر”، التي يديرها محسن الصفريوي، قريب أنس الصفريوي، وتمتلك أسرته فيها حصة من الأسهم، فيما يملك صندوق الإيداع والتدبير 36 في المائة من أسهمها.

الصحيفة أفادت بأن محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، أكد أن قرار الحماية يستند إلى اتفاقية منظمة التجارة العالمية، التي تعطي الحق للدول الأعضاء في اللجوء إلى إجراءات حمائية “عندما يقع إغراق السوق عبر الاستيراد المكثف”، وأن لجنة اشتغلت على هذا الملف، وتبين لها أن الاستيراد الكثير للورق أضر بالشركة التي تراجع نشاطها كثيرا.

الجيش الاسباني يكشف “اللغة المشفرة” التي استخدمها أثناء غزو جزيرة ليلى

وفي سياق اَخر، أوردت نفس الصحيفة ما كشفته مصادر استخباراتية عسكرية إسبانية أن الجيش الإسباني استخدم أسماء ملاعب كرة القدم وأسماء لاعبين في البطولة الإسبانية للتمويه على كل مراحل عملية احتلال جزيرة ليلى في 17 يوليوز 2002، والتي أوشكت أن تتسبب في مواجهة عسكرية بين المغرب وإسبانيا.

الصحيفة، قالت إنه تم استبدال الحديث عن جزيرة ليلى بالحديث عن ملعب برنابيو، أي ملعب فريق ريال مدريد، وجرى التنسيق مع مختلف الوحدات العسكرية الإسبانية بملعب “لا روساليدا”، في مدينة مالقة التي يوجد فيها الملعب، وأشير إلى مدينة مليلية بملعب “لاميستايا”، ملعب فريق فالنسيا، وأطلق على مدينة سبتة اسم ملعب “لاغواناس”، الموجود بمنطقة “لاريوخا”، على جبل طارق.

وأضافت الصحيفة أنه “بينما كان هييرو يحمي ظهر اللاعبين، زيدان يتقدم في الهجوم، ويسجل في بيرنابيو. ريال مدريد وبرشلونة سيحافظان على مواقعهما”، في الحقيقة كان يقصد ب”هييرو” المروحية التي كان على متنها جنود من مشاة البحرية الإسبانية، وزيدان يعني عناصر القوات الخاصة التي نزلت، حوالي الساعة الخامسة ونصف صباحا، على جزيرة ليلى (البيرنابيو) من أجل مهاجمة الجنود المغاربة و”اعتقالهم”، قبل تسليمهم للسلطات المغربية عبر مدينة سبتة. وفريق ريال مدريد كان يقصد به تلك السفينة الحربية (buque de castilla) التي كانت مركز قيادة العمليات، فيما كان يقصد بفريق برشلونة السفينة الحربية، (fragata navarra)، في حين تم إطلاق إسم “مورسيا” على السفينة الحربية (cazadora corobeta) التي شاركت في اقتحام الجزيرة.

فضيحة أدوية منتهية الصلاحية تهز المستشفى الجامعي للأطفال بالرباط

أما صحيفة “المساء” فأفادت بأن فعاليات نقابية اتهمت إدارة المستشفى الجامعي للأطفال، التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، بالتستر على فضيحة اكتشاف كميات هائلة من الأدوية والمستلزمات الطبية التي ركنت في المخازن إلى حين انتهاء مدة صلاحياتها، دون تمكين اَلاف الأطفال المرضى من الاستفادة منها.

وقالت مصادر طبية للصحيفة، إن الأمر يرتبط أساسا بعدد من المواد المستعملة في العمليات الجراحية والتدخلات الطبية، إلى جانب كميات من الأدوية التي تمنح للأطفال خلال مرحلة الاستشفاء.

وأضافت المصادر ذاتها للصحيفة، أن هذه الأدوية، التي كلفت مالية الدولة مبالغ طائلة، انتهت الى مصير مجهول، حيث يسود غموض بشأن ما إذا كانت قد تعرضت للحرق أو نقلت إلى وجهة أخرى، علما أن لجنة من المديرية قامت بزيارة تفتيشية للمخازن وأعدت تقريرا في الموضوع.

المغرب يحصل على معدات رؤية عسكرية متطورة

وفي سياق اَخر، أوردت الصحيفة، خبرا عن كشف وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الاثنين، عن صفقة جديدة لبيع معدات عسكرية للمغرب.

وأوضحت الوزارة أن الصفقة الجديدة التي وصلت قيمتها إلى حوالي 8 ملايين دولار، تهم معدات رؤية بعيدة المدى تشتغل بالليزر.

ووفق الصحيفة، فإنه من المتوقع أن تزود شركة نورتروب غرومان الأمريكية القوات المسلحة الملكية المغربية ب172 قطعة من هذه المعدات العسكرية المتطورة من أجل تحسين قدراتها.

ومن المقرر أن يتم تسليم المعدات العسكرية الجديدة التي جرى الاتفاق حولها للمغرب قبل متم 31 يوليوز 2018.

وأشارت الصحيفة الى أن هذه الصفقة تأتي بعد صفقة مماثلة مع شركة أمريكية من أجل الحصول على أنظمة اتصالات لاسلكية متطورة.

موريتانيا تصعد ضد المغرب وتجري تفتيشا واسعا ل”التجاري وفا بنك”

الصحيفة نفسها، كتبت في موضوع اَخر، أنه بعد أيام قليلة على سحبها تراخيص مغاربة في شركة الاتصالات المحلية، قررت الحكومة الموريتانية القيام بإجراء مماثل ل”التجاري بنك موريتانيا” فرع “التجاري وفا بنك” بموريتانيا، في خطوة قالت إنها لإلزام المؤسسات الأجنبية بتطبيق القانون، فيما أشارت مصادر إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن موقف موريتاني شامل من المغرب.

وحسب الصحيفة، فقد نقل الإعلام الموريتاني أن الحكومة الموريتانية قررت بدء عملية تفتيش للبنك المغربي الموجود فوق الأراضي الموريتانية، مرجعة تلك الخطوة إلى أنها تأتي لتطبيق القانون وإلزام الأجانب بتوظيف الموريتانيين في بعض الوظائف الحساسة.

51 في المائة دفعوا رشوة للاستفادة من راميد

ومن صحيفة “الصباح” التي تطرقت الى ما عرفته نتائج تحقيق جديد حول نظام المساعدة الطبية “راميد”، حيث دقت ناقوس الخطر بشأن اختلالات هذا النظام الإجتماعي، بعد تعبير نسبة 7.45 في المائة فقط، من أصل خمسة اَلاف و78 شخصا منخرطا في النظام بمناطق تادلة-أزيلال، وكذا سلا والرشيدية، عن رضاها على الخدمات المقدمة، في الوقت الذي سجلت الرباط أعلى نسبة رضا في هذا الشأن، همت 62.66 في المائة من المستفدين.

وحسب الصحيفة، فقد أفادت خلاصات التحقيق، المتعلق بعمل مؤسسات العلاجات الصحية الأساسية بوجود اختلالات في الاستشفاء، إذ أكد 51 في المائة من عينة المستفدين، تمكنهم من الاستفادة من خدمات الاستشفاء، بشكل عاجل، عبر طرق ملتوية أو عن طريق تقديم رشاوي.

مغربيات يهربن أطفالهن إلى مليلية

وفي موضوع اَخر، علمت نفس الصحيفة أن أمهات مغربيات، يشتغلن في مجال التهريب المعيشي بين الناظور ومليلية ابتدعن طريقة “قاسية” لضمان مستقبل أبنائهن في الضفة الأخرى، عبر تهريبهم من المعابر والتخلي عنهم في أزقة وشوارع المدينة المحتلة.

وقالت مصادر حقوقية للصحيفة، إنها تتوفر على تقارير وصور وفيديوهات تظهر طريقة تهريب الأطفال مصحوبين بأمهاتهم إلى مليلية، قبل التخلي عنهم، أو إيداعهم في مراكز إيواء تضم أطفالا تسللوا إلى المدينة بطرق مختلفة، أبرزها الاختباء وسط سيارات المهربين وشاحنات البضائع، أو التسلل من بين الأسلاك المحيطة بالمدينة.

ووصفت مصادر الصحيفة هذه الطريقة بالقاسية، إذ تضطر أمهات فقيرات يشتغلن حمالات للسلع المهربة بمبالغ زهيدة، إلى رمي أطفالهن (تتراوح أعمارهم ما بين 6 سنوات و12 سنة) في شوارع المدينة المحتلة، كي يتحولوا الى “طعم” لعائلات إسبانية تبحث عن أبناء للتبني، أو خدم في المنازل، موضحة أن أغلب الأمهات يطمحن بهذه الطريقة الى ضمان مستقبل لأبنائهن في الضفة الأخرى، خوفا من ارتمائهم في المصير نفسه الذي تعانيه أسرهم في المغرب.

الأمير المفترض للخلية: لست عميلا للمخابرات المغربية

ومن جانبها، كتبت صحيفة “الأحداث المغربية” عن نفي “الشيخ حسن” المعروف ب”إسباني غوانتانامو”، أية علاقة له بما يسمى “جيش الأندلس” المفكك في يونيو 2014، وأكد أنه لا يمكن أن يكون أمير هاته الجماعة، بسبب اتهامه بكونه عميلا مندسا لفائدة المخابرات الإسبانية والمغربية، منذ إطلاق سراحه من سجن غوانتاناموا عام 2006.

الصحيفة قالت إن حسن القصرين، هو أحد أشهر المقاتلين الإسبان بأفغانستان، الذي انتمى مبكرا للقاعدة وتم اعتقاله سنة 2002 من طرف القوات الأمريكية، ووضع بمعتقل غوانتانامو من 2002 الى 2005، قبل أن يتم تسليمه بشكل رسمي لإسبانيا في 2006 ويقيم بالعاصمة مدريد منذ ذلك التاريخ، وحتى اعتقاله في يونيو 2014، بعد اتهامه بالانتماء لكتيبة الأندلس.

وحسب الصحيفة، فإن صك الاتهام الموجه للمتهم “أمير” التنظيم، قيامه بعمليات استقطاب المقاتلين لفائدة داعش ولفائدة “كتيبة الأندلس” التي كانت تسعى وفق تحقيقات الأمن، للقيام بعمليات إرهابية بالعاصمة مدريد.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى