وطنية

ترامب يستنجد بعالم مغربي للبحث عن لقاح لفيروس كورونا

خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ندوة صحافية رفقة كبار مسؤولي البلاد ليؤكدوا أن لجنة علمية مكونة من كبار الخبراء في مجال صناعة اللقاحات المضادة للفيروسات تعكف ليلا نهارا على البحث عن إيجاد لقاح فعال مضاد لفيروس كوفيد 19، مؤكدا أنهم اقتربوا بشكل كبير من الهدف و أن التجارب السريرية ستخرج للعلن في أقرب وقت.

هذا الخبر الذي جاء على لسان رئيس أقوى دولة في العالم جعل كبريات الصحف الأمريكية تبحث و تتقصى في هوية اللجنة العلمية و الطبية التي تبحث عن علاج لفيروس كورونا في أمريكا ، فكانت المفاجأة صادمة و سارة في الوقت ذاته.

اللجنة حسب تلك التحقيقات تضم خمسة من كبار العلماء المختصين في لقاحات الفيروسات ، واحد منهم يدعى منصف محمد السلاوي ، مغربي الأصل و النشأة ، باحث و عالم مختص في كل ما يتعلق بالفيروسات الخطيرة التي ظهرت خلال العقدين الأخيرين في عدد من بقاع المعمور.

في نبش عن السيرة الذاتية  للباحث و العالم المغربي منصف محمد السلاوي نجد أنه غادر المغرب في سنه السابعة عشر لدراسة الطب بفرنسا ، غير أن الأقدار شاءت أن تقوده لبلجيكا ، هناك حيث استقر لمدة 27 سنة بعدما درس البيولوجيا و تحصل على دكتوراه في علم المناعة.

بعد ذلك ، تزوج الدكتور منصف محمد السلاوي برفيقة دربه و التي كانت تشتغل كعالمة فيروسات ، قبل أن يغادرا معا نحو الولايات المتحدة الأمريكية و يتحصل على شواهد جديدة و يصبح أستاذا في جامعة هارفارد ، علما أن زوجته البروفيسورة هي التي كانت أول من اكتشف لقاحا ضد فيروس ظهر في سنوات الثمانينات كان يهاجم الأبقار شبيه بفيروس نقص المناعة لدى البشر.

و عندما تم اكتشاف مرض المناعة المكتسبة الإيدز في عام 1984، عرض الباحثون عن الكفاءات على البرفيسور المغربي منصف محمد السلاوي فرصة الانضمام لهم في شركة لقاح في بلجيكا ، تدعى “سميث كلاين ريت”، التي ستصبح فيما بعد “جلاكسو سميث كلاين”، وهكذا انطلقت مسيرة الباحث الشاب في علم اللقاحات، حيث تم تعيينه كمستشار في علم المناعة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى