وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الثلاثاء

اهتمت أبرز الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء بالعديد من المواضيع الراهنة، من بينها على الخصوص: مليون و200 ألف أسرة فقيرة تتحمل كلفة وقف العمل ب”البوطا الصغيرة”، والمحكمة الدستورية “تجبر” البيجيدي والبام على التحالف، والمنوني قد يغادر القصر الملكي، وداعش يراهن على الأجانب لضرب المغرب، واحتقان في زاكورة بسبب متابعة تلاميذ بتهمة الغش في الباكالوريا واستثناء ابن مسؤول، وشرطي يرهن بذلته ضمانا لسلف.

مليون و200 ألف أسرة فقيرة تتحمل كلفة وقف العمل ب”البوطا الصغيرة”

نبدأ من صحيفة “المساء” التي كتبت أن إعلان الحكومة مؤخرا، عن خطة جديدة تقضي بوقف العمل خلال الأشهر المقبلة بقنينات الغاز الصغيرة، مبررة قرارها هذا بكونه سيضع حدا للخطر الكبير الذي أصبحت تشكله هذه القنينات على أمن وسلامة المغاربة، يطرح السؤال حول مصير الأسر الفقيرة التي ستجد نفسها مجبرة على استبدال قنيناتها الصغيرة بأخرى من الحجم الكبير، وما لذلك من تداعيات مادية على ميزانيتها الصغيرة.

وحسب الصحيفة، فإن خبراء ومراقبين للشأن الاقتصادي يرون أن قرار توقيف إنتاج وتوزيع قنينات الغاز الصغيرة في الأسواق الوطنية ستكون له تداعيات ملموسة على الأسر الفقيرة، التي دأبت لسنوات على استعمال هذا النوع من قنينات الغاز بالنظر الى ثمنه المنخفض الذي يوازي قدرتها الشرائية المحدودة.

وبالأرقام، قالت الصحيفة، إن الإحصائيات الأخيرة التي تم الكشف عنها، مؤخراً، تفيد بأن نحو 6 ملايين أسرة مغربية تستعمل قنينات غاز البوتان، و80 في المائة منها من فئة 12 كيلوغراما، أي نحو مليون و200 ألف أسرة مغربية ستجد نفسها مجبرة على شراء قنينات الغاز الكبيرة التي ستكلفها أزيد من 100 درهم، وهو ما ستكون له انعكاسات على الأسر الفقيرة.

المحكمة الدستورية “تجبر” البيجيدي والبام على التحالف

نفس الصحيفة، علمت أن كلا من رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، يواجهان امتحانا صعبا، خلال جلستي التصويت على أعضاء المحكمة الدستورية، المقررة غدا بالمجلسين، إذ يسود تخوف كبير من غياب النواب والمستشارين، وعدم توفر أغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم كل مجلس.

وكشفت مصادر برلمانية للصحيفة، أن الساعات الأخيرة شهدت تحركات وتعبئة واسعة في صفوف أحزاب الفرق البرلمانية من أجل تفادي “الغياب” عن جلسة التصويت على أعضاء المحكمة الدستورية، ما قد يترتب عنها من تكريس صورة سلبية عن السلطة التشريعية.

وأشارت الى أن رئاسة الغرفتين الأولى والثانية وقادة الفرق البرلمانية عملوا جاهدين على شحذ همم البرلمانيين من أجل إغرائهم بالحضور للجلسة عن طريق بعث رسائل نصية وإجراء مكالمات هاتفية لضمان حضور 264 نائبا بمجلس النواب و80 مستشارا بمجلس المستشارين.

المنوني قد يغادر القصر الملكي

أما صحيفة “أخبار اليوم” فرجحت مصادرها احتمال خروج المستشار الملكي عبد اللطيف المنوني من قائمة المستشارين لقيادة سفينة المحكمة الدستورية المنتظر ميلادها في الأسابيع القادمة.

وقالت نفس المصادر للصحيفة “إن أستاذ القانون الدستوري ورئيس اللجنة الملكية الاستشارية لكتابة الدستور الجديد أدى مهمته في الإشراف على خروج القوانين التنظيمية ومراقبتها لفائدة القصر، وإن دورا كبيرا ينتظره في المحكمة الدستورية التي سيصير لها دور كبير في المستقبل، خاصة في القضاء الانتخابي وفي الإشراف على قراءة منسجمة مع توجهات الدولة لدستورية القوانين”.

داعش يراهن على الأجانب لضرب المغرب

وفي موضوع اَخر، كتبت نفس الصحيفة، أن داعش بدأ يراهن أكثر فأكثر على الأجانب لاختراق المغرب، فبعد أسابيع قليلة من اعتقال تشادي بطنجة بتهمة الإعداد لتنفيذ هجمات إرهابية بالمغرب، أعلنت الداخلية اليوم اعتقال مواطن إيطالي متهم برصد أهداف ومنشاَت حساسة في المملكة استعدادا لاستهدافها باعتداءات.

وأوضحت الداخلية، في بيان لها أن أمن مطار وجدة-أنكاد تمكن بتنسيق مع جهاز مكافحة التجسس في الداخل، من “إيقاف مواطن إيطالي مقيم ببلجيكا في الثامن من يونيو الحالي”.

وأشارت في بيانها الى أن المواطن الإيطالي كان “موضوع بحث بناء على معلومات دقيقة تؤكد تورطه في مشروع إرهابي خطير يستهدف منشاَت حساسة بالمملكة”.

احتقان في زاكورة بسبب متابعة تلاميذ بتهمة الغش في الباكالوريا واستثناء ابن مسؤول

ومن جانبها، أفادت صحيفة “الأخبار” بأن خمسة تلاميذ يدرسون بالسنة الأولى من سلك الباكالوريا، فوجئوا بمتابعتهم قضائيا من قبل النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية لزاكورة، بتهمة الخداع في الامتحانات، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصلين 1 و2 من ظهير 2 يونيو 1958، وذلك عقب ضبطهم في حالة غش في امتحان التربية الإسلامية.

غير أن المفاجأة التي صدمت التلاميذ وزملاءهم هي استثناء ابن مسؤول بعمالة زاكورة متهم بتسريب الامتحان إلى هؤلاء التلاميذ عبر تقنية “الواتساب”، وتم الإفصاح عن هذا الأمر لدى استنطاق التلاميذ الخمسة من قبل الضابطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن.

شرطي يرهن بذلته ضمانا لسلف

أما صحيفة “الصباح” فعلمت أنه سيعرض في الأسبوع المقبل، على المجلس التأديبي بالمديرية العامة للأمن الوطني، شرطي برتبة حارس أمن، متورط في سلوكات لها علاقة بوظيفته، ضمنها رهن بذلته الرسمية ضمانا لدين.

وأشارت مصادر الصحيفة، إلى أن حارس الامن كان يزاول مهامه بتمارة ونقل الى سلا، إجراء أوليا، قبل البت في ما نسب إليه إداريا.

وحسب مصادر الصحيفة نفسها، فإن مفجر السلوكات التي كان الشرطي يأتيها، هو شخص يتحدر من تمارة ويملك محلا للمطالة، بعد نشوب خلاف بينهما، إذ عمد الى توجيه شكايات الى جهات مختلفة، ضمنها المدير العام للأمن الوطني، وأخرى الى وكيل الملك محررة في 17 ماي الماضي، تتعلق بالتهديدات التي أصبح الشرطي يوجهها إلى المشتكي بسبب الخلاف بينهما.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى