مجتمع

هيئة حقوقية ترفض الحط من كرامة الباعة المتجولين بالناظور

حقائق24/ الناظور

ودخل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور على الخط في القضية مقطع فيديو يوثق لحجز السلطات العمومية بالمدينة ذاتها بضاعة أحد الباعة المتجولين.

واستنكر الفرع “استمرار السلطات الإقليمية في استهداف بعض الباعة الجائلين بشكل انتقائي لاإنساني وحاط من الكرامة بدعوى تحرير الملك العام”، واصفا ما شهدته جنبات المركب التجاري بالناظور بـ” شطط في استعمال السلطة واستهداف للقوت اليومي للبائع المتجول”.

و ذكر الفرع في بيان له أن الجمعية ” سبق وأن نبهت للاعتداءات المتكررة لبعض رجال السلطة على هذه الشريحة الهشة، ولانتهاك حقوقها المدنية والاقتصادية والاجتماعية، إلا أن السلطات الإقليمية استمرت في نهج سياسة اللامبالاة وصم الآذان أمام نداءات الجمعية” ، مجددا إدانته لاستمرار السلطات في منع فئات واسعة من التجار الجائلين وتجار الرصيف من ممارسة نشاطهم، والهجوم المتكرر عليهم وحجز سلعهم واعتقال البعض منهم، واستعمال العنف ضد بعضهم من قبل بعض رجال وأعوان السلطة خارج الاختصاصات المخولة لهم قانونيا، في الوقت الذي يتم فيه التغاضي عن بائعين جائلين آخرين يحضون بالحماية.” حسب تعبير البيان.

كما أعرب البيان عن استنكاره لما سماه بــ“السلوكات اللامسؤولة واللاإدارية الصادرة عن قائد المقاطعة الأولى بالناظور، المعروف بتجاوزاته وشططه في استعمال السلطة”، محذرا من استفحال الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وآثارها السلبية على فئات واسعة من ساكنة الناظور، بسبب السياسات والقرارات اللاشعبية للسلطات، ومن جراء تداعيات جائحة كورونا. لافتا إلى الظروف الصعبة للساكنة مع استمرار إغلاق المعبر الحدودي لمليلية المحتلة، دون إيجاد بدائل حقيقية لحماية العاملين بها وممتهني التهريب المعيشي من شبح البطالة والفقر المدقع.

و و بعد تأكيده على أن الجمعية “مع تحرير الملك العام من جميع أشكال الاحتلال على قدم المساواة، للقضاء على مظاهر العشوائية والحفاظ على سلامة مستعملي الشارع العام، وضمان شرط تكافؤ الفرص في استغلال الملك العمومي، طالب فرع الناظور في البيان ذاته بفتح باب الحوار مع هذه الفئات، وإيجاد الحلول المناسبة والبدائل الحقيقية لتمكينهم من حقهم الإنساني في الكرامة، وحقهم العادل والمشروع في العيش الكريم، لضمان حقوقهم الأساسية المنصوص عليها في القوانين الوطنية والمواثيق الدولية، وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

و كان مقطع فيديو يوثق مقطع فيديو يوثق ل بكاء أحد الباعة المتجولين بمدينة الناظور أثناء حجز السلطات العمومية لبضاعته، قد انتشر على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، و استفز مشاعر عدد من نشطاء الـ” فيسبوك”، مثيرا موجة عارمة من الغضب والاستياء.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى