مجتمع

‎أمازيغ أكادير يتهمون المخزن بتسخير “مرتزقة الرعاة الرحل” ضد أهل سوس

حقائق 24/ أكادير 

احتج مساء أمس الأحد 17 مارس أمام ولاية أكادير مئات من النشطاء الأمازيغ ضد مخططات “تحديد الأملاك المخزنية والتحديد الإداري للملك الغابوي، ووصاية وزارة الداخلية على أراضي الجموع، علاوة على سياسة المحافظة الجماعية المشروطة للأراضي، وشرعنة استيطان الرحل بالمحميات الرعوية بواسطة قانون المراعي”.

وندد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، حسب بيان تنسيقية أكال بأكادير، بانتهاج الدولة لسياسة تجريد المواطنين والسكان الأصليين من حق الملكية واغتصاب أراضيهم ونهب ثرواتهم الطبيعية، ومصادرة ممتلكاتهم بشكل غير قانوني.

وعلى صعيد متصل، اتهم بيان ذات التنسيقية “النظام المغربي بالتواطؤ مع الدكاكين الحزبية والجمعيات الانتهازية والأعيان الفاسدين في تسخير المرتزقة من الرعاة الرحل لكسر شوكة سوس الكبير”. وطالب ذات البيان بضرورة جبر الضرر المادي والمعنوي للساكنة المتضررة.

وحمل المحتجون الدولة المسؤولية عما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا من انفجار وشيك، مطالبين في الآن ذاته بوجوب ترتيب الجزاءات في حق المجرمين الرحل والمسؤولين المتواطئين معهم. ووصف المحتجون ما تتعرض له ساكنة سوس من طرف عصابات الرعاة الرحل بالأفعال الإرهابية المجرمة طبقا للقانون الوطني والدولي.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى