وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الأول من رمضان

اهتمت أبرز الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء بالعديد من المواضيع الراهنة، من بينها على الخصوص: دواء “SSB400” في قفص الاتهام بعد وفاة سيدة كانت تتناوله ضد التهاب الفيروس الكبدي، واعتراف الحكومة بفشلها في محاربة ريع “الكريمات”، والدويري يدافع الهولدينغ الملكي، وملثمون يختطفون 20 من العشاق بغابة، ووثائق مسربة تتهم الحكومة باقتناء برامج تراقب محادثات الفايسبوك، وتعليمات عليا لخفض الرسوم الجمركية على المواد الأساسية التي يستهلكها المغاربة، ونقابة “البيجيدي” تهاجم مدير التعاون الوطني المنتمي إلى الحزب نفسه.

دواء “SSB400” في قفص الاتهام بعد وفاة سيدة كانت تتناوله ضد التهاب الفيروس الكبدي

نبدأ من صحيفة “أخبار اليوم” التي كتبت أن جدلا واسعا رافق وفاة سيدة مصابة بالتهاب الكبد الفيروسي “س”، يوم أمس، بعدما قالت أسرتها إن دواء “SSB400″، الدواء الجنيس ل”سوفوسبوفير”، هو سبب الوفاة، فيما يرفض مختبر “فارما5″، المنتج للدواء، هذا الاتهام، تسانده في ذلك وزارة الصحة.

وذكرت الصحيفة، أن ابن الراحلة (ر.س) وهو طبيب مستعجلات، حمل مسؤولية وفاة والدته لدواء “SSB400” فيما قال مختبر فارما5 المصنع ل “SSB400″ الدواء الجنيس ل”سوفوسبوفير” المقاوم لالتهاب الكبد الفيروسي “س”، إن “سبوفوسبوفير” عالج أكثر من 3000 مريض حتى الان في المغرب وأنقذ حياة الكثيرين، بنسبة شفاء تصل الى 95 في المائة.

الحكومة تعترف بفشلها في محاربة ريع “الكريمات”

وفي سياق اَخر، كتبت نفس الصحيفة، أنه بعدما اعترف رئيس الحكومة، عبد الاله بن كيران، قبل أيام بأن حكومته فشلت في تدبير ملف “الكريمات” في مجال النقل. قال مصدر للصحيفة من وزارة النقل واللوجيستيك إنه تم “إفشال” الخطة التي سبق وأن أعلنتها الوزارة لإصلاح هذا القطاع، والتي تقوم على أساس دعوة أصحاب المأذونيات إلى استغلالها عبر إنشاء شركات، أو بيعها للدولة، وأضاف أن الوزارة رصدت غلافا ماليا قدر بنحو 900 مليون درهم، في مشروع قانون المالية لسنة 2014، من أجل شراء المأذونيات التي يمتلكها أفراد عاديون ويستغلونها بصفة شخصية دون أن تكون لهم صفة شركة.

الدويري يدافع الهولدينغ الملكي

ودائما مع صحفية (أخبار اليوم) التي قالت إن عادل الدويري، رئيس اتحاد الاقتصاديين الاستقلاليين، مالك المجموعة التجارية Mutandis، خرج للدفاع عن الهولدينغ الملكي (الشركة الوطنية للاستثمار (SNI) في أحدث تطور للجدل الذي يصاحب بث قناة France 3 برنامجها حول ثورة الملك.

وأضافت الصحيفة، أن الدويري خصص مقاله لصحيفة “ليكونوميست” يصحح بواسطتها ما قال إنها مجموعة من المعلومات الخاطئة التي وردت في البرنامج التلفزي، وكتب:”إن القول بأن الهولدينغ الملكي يستحوذ على 6 في المائة من الناتج الوطني الخام أمر غير صحيح”.

ودافع الدويري عن الشركة الوطنية للاستثمار وأدوارها في الاقتصاد الوطني، وقال :”إن الشركة لعبت دورا في تطوير المقاولات، ومنحها القدرة على التحليق لوحدها فوق سماء القارة الافريقية”، وقد جرى ذلك، حسبه في “شفافية مطلقة وحكامة، وتنظيم داخلي يمنحه الخبراء الاقتصاديون أفضل العلامات”.

ملثمون يختطفون 20 من العشاق بغابة

ومن صحيفة “الصباح” التي علمت أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أودع السبت الماضي، عصابة ملثمين تتكون من ثلاثة أفراد، بالسجن المحلي بسلا، بتهم تكوين عصابة إجرامية، والاختطاف والاحتجاز والاغتصاب، وتعدد السرقات بالعنف، باستعمال ناقلة ذات محرك، والسطو بيد مسلحة والضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض، وحيازة السلاح بطريقة من شأنها المس بسلامة الأموال والأشخاص.

وأفادت مصادر متطابقة للصحيفة أن الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية أمن سلا الجديدة، فككت العصابة بحي قرية أولاد موسى، الأربعاء الماضي، بعدما روعت القطاع الترابي التابع للمفوضية، وأمرت النيابة العامة بتمديد الحراسة النظرية للموقوفين مدة 72 ساعة، قصد الاستماع الى جميع الضحايا، إذ رغم وجود 20 شكاية ضد أفراد العصابة، إلا أن المحققين استنتجوا أن عدد الضحايا يبلغ 30، رفض عدد منهم الحضور الى مقر التحقيق، خوفا من انتشار الفضيحة وسط أسرهم.

وثائق مسربة تتهم الحكومة باقتناء برامج تراقب محادثات الفايسبوك

أفادت صحيفة “المساء” أن وثائق قرصنت من شركة إيطالية متخصصة في بيع برامج المراقبة والتجسس، كشفت أن أهم زبنائها في منطقة شمال إفريقيا، حيث تستعمل هذه البرامج للإطلاع على محادثات الفايسبوك، السكايب والبريد الإلكتروني.

ومن المنتظر أن تتوقف الشركة عن تزويد المغرب ببرامجها بعد قرار الحكومة الإيطالية منع تصدير تلك البرامج إلى دول خارج منطقة الإتحاد الأوروبي.

وحسب الصحيفة، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الشركة الإيطالية “هايكين تيم” تعرضت بدورها للقرصنة، مما جعل الوثائق المسربة تكشف عن أهم زبنائها من الحكومات العربية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرة الى أن المغرب يبقى أهم زبائن برامج الشركة الإيطالية، رفقة الإمارات العربية المتحدة.

كما كشفت نفس المصادر-تقول الصحيفة- أن برامج الشركة تمكن من اختراق الحواسيب الشخصية، والإطلاع على محادثات الفايسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي. كما يمكن البرنامج من تعقب كل التفاصيل الدقيقة التي تخفيها الحواسيب الشخصية، ويخترق أنظمة الحماية التي تضعها مواقع التواصل الإجتماعي.

تعليمات عليا لخفض الرسوم الجمركية على المواد الأساسية التي يستهلكها المغاربة

وكشف مصدر مطلع لنفس الصحيفة، أنه بتعليمات عليا تشكلت لجنة يشرف عليها الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، لإعادة النظر في الرسوم الجمركية التي تفرض على المواد الأساسية المستوردة.

وجاء قرار إعادة النظر في الرسوم الجمركية على أهم المواد الأساسية، والتي يوجد من بينها حتى الخضر والفواكه المستوردة، نظرا لارتفاع أسعارها داخل الوطن بشكل غير مسبوق تزامنا مع شهر رمضان، إذ وقفت لجن خاصة على ارتفاع الرسوم الجمركية الخاصة بالمواد الأساسية المستوردة، الأمر الذي فتح الباب للوبيات التهريب التي عادة تعمل على استغلال فرص ارتفاع الرسوم الجمركية الخاصة بسلع أساسية حتى يجري تهريبها بطرق غير شرعية عبر المعبر الحدودي سبتة.

نقابة “البيجيدي” تهاجم مدير التعاون الوطني المنتمي إلى الحزب نفسه

وأفادت صحيفة “الأخبار” أن قطاع التعاون الوطني يعيش على إيقاع صراعات داخلية قوية طفت على السطح بعد الهجوم الذي شنته عليه الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، الذي يعد عبد المنعم المدني، مدير التعاون الوطني، قياديا فيه، إذ اتهمته ب”قيادة محاولات يائسة في التغطية عن فشله الذريع في تدبير مؤسسة عمومية من حجم التعاون الوطني”، مشيرة إلى أنه “يهدف فقط إلى تلميع صورته على حساب هذه المؤسسة العتيدة والجمعيات الشريكة، خصوصا مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية، وواقع الحال، يحاول جاهدا تسويق إنجازات مزعومة، لا تمت للواقع بصلة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى