اقتصاد

سعر “البوطا” يرتفع إلى 50 درهما ابتداء من غد الاثنين .. نقابة تحذر!

ابتداء من غد الاثنين فاتح أبريل 2024 سيكون المستهلكون على موعد مع أول زيادة في سعر قنينة غاز البوتان.

قيمة هذه الزيادة تصل إلى 10 دراهم، ليصبح بذلك ثمن “البوطا” 50 درهما، بدل 40 درهما، فيما ستتواصل الخطوة ذاتها خلال سنة 2025 بزيادة ثانية 10ب دراهم ، وزيادة مماثلة ثالثة بعد سنة من ذلك، ليصل بذلك سعر “البوطا” إلى 70 درهما في سنة 2026.

هذا القرار الذي يكتنفه صمت حكومي مريب، يتزامن مع شهر رمضان الذي يرتفع فيه عادة استهلاك الأسر المغربية المُكتوية في الأصل بغلاء المعيشة في ظل ارتفاع أسعار جميع أنواع المواد الغذائية والخدمات أمام عجز حكومي عن إيجاد حلول حقيقية تقي المواطنين من تحمل كافة التداعيات الاقتصادية السلبية.

وحذرت نقابة “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  من تداعيات رفع الدعم عن غاز البوطان، من خلال تفعيل قرار الزيادة في ثمن قارورات غاز البوطان (البوطا) الموجه للاستعمال المنزلي.

وطالبت النقابة في بلاغ لها، الحكومة بالتعجيل بتسوية الأوضاع الاجتماعية لشغيلة القطاع العام، والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص، وكذا الإسراع بالحوار والتفاوض مع طلبة كلية الطب والصيدلة لتفادي هدر الزمن الجامعي في قطاع الصحة والتعليم العالي.

ودعت الحكومة إلى تجاوز الارتباك الحاصل في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والدعم المباشر، ورفع السرية عن ما تبيته الحكومة في ملف إصلاح أنظمة المعاشات المدنية.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى