لفتيت يستنفر وزارته لمجابهة موجة البرد - حقائق 24

لفتيت يستنفر وزارته لمجابهة موجة البرد

آخر تحديث : الخميس 28 نوفمبر 2019 - 4:42 مساءً

حقائق24/ الرباط

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ، أمس في الرباط ، بأن المخطط الوطني للتخفيف من آثار موجة البرد يستهدف خلال الموسم الحالي (2019-2020) ما مجموعه 1753 دوارا.

و أوضح الفتيت أمام لجنة الداخلية و الجماعات الترابية والبنيات الاساسية بمجلس المستشارين، أثناء تقديمه لمشرع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية سنة 2020، (أوضح) ان الدواوير المستهدفة توجد داخل النفوذ الترابي لـ 232 جماعة تنتمي الى 27 إقليما و سيستفيد منها حوالي 736 الف و 311 نسمة.

وذكر الوزير بان الداخلية دأبت و بشكل منظم على إعداد هذا المخطط السنوي الشامل لمواجهة ظاهرة الانخفاض الكبير في درجات الحرارة و ذلك وفق منهجية تشاركية مع كافة المتدخلين المحليين منذ سنة 2007،و ابرز أن المخطط يعتمد على تدابير تهدف الى مساعدة الساكنة المتضررة من خلال تفعيل مركز للقيادة و اليقظة على مستوى الوزارة من اجل تتبع تطور الوضع و تنسيق عمليات التدخل، و تفعيل اللجان الاقليمية لليقظة و التتبع و التقييم المستمر للوضعية الميدانية، مع ضمان التموين العادي للمناطق المعنية بالمواد الأساسيةالضرورية و بمختلف وسائل التدفئة و السهر على توفير و توزيع علف الماشية.

تدابير أخرى تحدث عنها الفتيت أوضحت أن المخطط يعتمد ايضا على تعبئة الاليات التابعة لمصالح الدولة او في ملك الخواص المتواجدة بالقرب من المسالك المهددة بالانقطاع من أجل فك العزلة و مواصلة أشغال ربط الدواوير بالشبكة الهاتفية، بالإضافة الى تأمين التدخل الفوري بواسطة مروحيات الإسعاف التابعة للدرك الملكي و وزارة الصحة لانقاد السكان المتواجدين في حالات حرجة و استعجالية كالنساء الحوامل،فضلا عن التكفل بإيواء الأشخاص المتضررين داخل وحدات استقبال أمنة من أجل حمايتهم من تداعيات موجة البرد، وتقديم الخدمات الضرورية لهم من إطعام و تطبيب.

2019-11-28 2019-11-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

حقائق 24