الفنان محمد أبعمران المشهور "ببوتفوناست" في ذمة الله - حقائق 24

الفنان محمد أبعمران المشهور “ببوتفوناست” في ذمة الله

آخر تحديث : الخميس 20 فبراير 2020 - 6:30 مساءً

مبارك أنداد

رحل الفنان الرايس محمد ابعمران أحد أهرام الفن الامازيغي المغربي و نجم الابداع في الساحة الامازيغية المغربية اليوم الخميس الى دار البقاء.

و يعتبر الفنان الرايس محمد ابعمران من اهم ماعرفته الساحة الفنية ,يجمع بين الغناء والفكاهة والتمثيل في قالب اجتماعي مستمدا فلسفته من حياة البسطاء ومهضومي الحقوق الى حد ابداعه في عالم النكتة الهادفة ما اهله للانفراد بشعبية واسعة في ارجاء المعمور .

الرايس ابعمران اسمه الكامل محمد بن مبارك بن احمد من مواليد سنة 1932 بدوار تيكيضا بايت رخا. ولج ميدان الفن في سن مبكرة كبارع في الايقاع على الة البندير , لكن شغفه بتيرويسا اراحته من مشاق الاسفار والعمل ليتوجه من اكادير الى مراكش مرورا بالصويرة وآسفي واثناء تواجده بساحة جامع الفنا حوالي سنة 1949 استأثر باهتمام كبار الروايس بجرأته وشجاعته وأغانيه المستلهمة من رقصات واحواش ايت بعمران وايت رخا , الى ذلك ظل محمد ابعمران ولقبه ابكا يقدم ما لديه من ابداعات حتى اطل على الساحة برائعة بوسالم ومن بعدها جادت قريحته بانتاج فريد من نوعه وهو تسجيله على اسطوانة 45 لفة لقصة بوتفوناست وفي سنة 1993 دشن مسيرته في عالم السينما ولمشاركته البطولية في فيلم بوتفوناست كأول مغني يلج هذا العالم . ولقد ظل محمد ابعمران فنانا محبوبا أينما حل وارتحل أعطى ولم يأخد شيئا فتعازي الحارة لعائلته و محبيه و انا لله وانا اليه راجعون

2020-02-20 2020-02-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

حقائق 24