اقتصادمجتمع

تقرير دولي : المغرب يحتل الرتبة 89 في مقياس الهشاشة

جاء المغرب في المركز 89 محافظا على مكانه ب74.2 نقطة، في مؤشر الدول التي تعاني من الهشاشة حسب التقرير الدولي السنوي الذي تصدره مؤسسة “صندوق من أجل السلام” حول 178 بلدا.

التقرير الدولي وضع المغرب في خانة “التحذير من الهشاشة”، في تصنيف اعتمد على مؤشرات اجتماعية واقتصادية وسياسية، تذيلته فنلندا كدولة تغيب فيها الهشاشة بـ18.8 نقطة، وتصدرته الصومال باعتبار أنها أكثر الدول هشاشة بـ114 نقطة.

هذا وفيما يخص دول الجوار، فوضع المغرب يعتبر جد حسن مقارنة مع الجارة الشرقية الجزائر، التي حلت في المرتبة 67 وموريتانيا 25، ورغم تقدمها بنقطتين فقد ظلت تونس ضمن دول المنطقة التي تعاني من الهشاشة حيث احتلت المرتبة 88.

وسلط التقرير الضوء، على تواجد المغرب في خانة “رفع التحذير” دون أن يصل إلى الدول المتواجدة في خانة “الاستنفار” بسبب الهشاشة، حيث أن مؤشر تنقيط تصاعد الضغوط الديمغرافية بالمغرب وصل إلى 5.0 ، مقابل 9.7 في الصومال و1.3 في فيلندا، مضيفا أن الحركة العشوائية للاجئين وصلت في المملكة إلى 5.6 نقطة.

وفيما يخص المؤشرات المتبقية، فقد وصلت الهجرة بالمغرب إلى 7.9 نقطة، والتنمية غير المتكافئة إلى 6.4، كما تراجع الاقتصاد ب 5 ، ومشروعية الدولة 6.8، والخدمات العامة 5.4، وحقوق الإنسان 7، وجهاز الأمن 5.4، فيما حصل فيما يخص النخبة الفاعلة على 6.6 نقاط و 5.7 نقاط بالنسبة للتدخل الخارجي.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى