وطنية

صحف الأربعاء:”عطالة” البرلمان كلفت 4 ملايير،وكبار ضباط الجيش يتفقدون الشريط الحدودي،وضباط شرطة يدمنون الكوكايين

قراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الأربعاء 15 فبراير الجاري، نستهله من يومية “الأخبار” التي أوردت أن مجلس النواب عقد جلسة عمومية، خصصت للإعلان عن اختتام الدورة الخريفية، أول أمس الإثنين، وهي دورة “بيضاء” بسبب استمرار تعثر تشكيل الحكومة المقبلة، والتي انعكس على أداء البرلمان الذي دخل في حالة عطالة منذ أربعة أهشر بالتمام والكمال، كلفت حوالي 4 ملايير سنتيم من المال العام ذهبت إلى الحسابات البنكيةو ل 395 نائبا ونائبة برلمانية.

ولم يستبعد مصدر برلماني مطلع، انعقاد دورة استثنائية خلال شهر مارس المقبل، ستخصص لتنصيب الحكومة الجديدة والشروع في دراسة مشروع قانون المالية داخل اللجان البرلمانية الدائمة، وأكد المصدر المقرب من مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، وقوع انفراج في المفاوضات، من المنتظر أن يسفر عن تعيين الحكومة بداية الشهر المقبل.
وفي موضوع مغاير، قالت اليومية، إن الهيئة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال، بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، شرعت أول أمس الإثنين، في مناقشة الملف الذي يتابع فيه إطار في وزارة الفلاحة، تابعته قاضية التحقيق في الغرفة الخامسة بالمحكمة نفسها، بتهمة “تبديد أموال عمومية”.

وجاء في تفاصيل الملف أن المتهم كان يشتغل تقنيا فلاحيا بالمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي بالقنيطرة، قبل غحالته على التقاعد، متابع على خلفية شكاية تقدم بها المكتب نفسه، أدت إلى الاستماع إلى ممثله القانوني.

فرسان العدالة بين مخالب قانون الإرهاب..و 3 آلاف قتيل في حوادث الشغل

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن حروب كثيرة في المغرب، ففضلا عن حرب الطرق التي تؤدي إلى مصرع 4000 شخص سنويا، تؤدي حوادث الشغل إلى وفاة 3000 شخص في السنة، علما أن هذا الرقم “تقريبي”، حسب ما صرحت به بعض المصادر، في غياب معطيات دقيقة حول ضحايا حوادث الشغل، حيث يشهد المغرب تسجيل حوالي 43156 حادثة شغل سنويا كمعدل سنوي، وهو رقم مصرح به سنويا، علما أن كثيرا من الحوادث لا يتم التصريح بها.

وزير التشغيل، عبد السلام الصديقي، أقر، خلال افتتاح يوم تحسيسي يوم أمس بالرباط، حول “الصحة والسلامة في العمل بقطاع البناء والأشغال العمومية”، أن وزارته لا تتوفر على أرقام دقيقة حول حوادث الشغل، لكنه أكد أن 10 في المائة من حوادث الشغل المسجلة تقع في قطاع البناء والأشغال العمومية، الذي يعرف “مخاطر كبيرة”.

وفي موضوع مغاير، أفادت الصحيفة أن قاضي التحقيق، بمحكمة الاستئناف بسلا، حسم التكييف القانوني لملف ثلاثة من شبيبة البيجيدي، المتهمين بالإشادة بقتل السفير الروسي في أنقرة، وأحالهم على غرفة الجنايات المختصة في ملف الإرهاب، فيما لا تزال التحقيقات متواصلة مع البقية، والمحالون هم: يوسف الرطمي، محمد حربالة، عبد الإله الحمدوني.

وكان عبد الصمد الإدريسي، محامي المعتقلين، قد طالب بمحاكمة هؤلاء بقانون الصحافة والنشر، الذي ينظم أيضا موضوع الإشادة بالإرهاب، وهو قانون تتم المتابعة في إطاره في حال سراح، وينص على غرامات في حق مرتكب جريمة الإشادة بالإرهاب.

كبار ضباط الجيش يتفقدون الشريط الحدودي

وننتقل إلى يومية “المساء” التي أوردت أن وفدا من كبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية حل، السبت الماضي، بمدينة وجدة، حيث قام بجولة ميدانية على طول الشريط الحدودي، للوقوف على التدابير اللازمة لضمان تأمينه. هذه الجولة تأتي، حسب بعض المصادر، في إطار الاستراتيجية الجديدة للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، بعد تعيين القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ورئيس أركان الحرب العامة، الجنرال عبد الفتاح الوراق، مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية. استراتيجية تعتمد على تفعيل إجراءات احترازية بمناطق حساسة لمنع تسلل إرهابيين، وقطع الطريق على شبكات التهريب.

وكان المغرب قد شيد جدارا فاصلا على الحدود مع الجار الشرقي يصل طوله إلى أكثر من 100 كيلومتر وارتفاعه ثلاثة أمتار، في إطار محاربة الهجرة غير الشرعية من بلدان إفريقيا أو اللاجئين السوريين وعمليات التهريب بأنواعها.

ضباط شرطة بالناظور يدمنون الكوكايين

وننتقل إلى يومية “الصباح” التي قالت إن عون سلطة بالمقاطعة الأولى بالناظور كشف عن معطيات خطيرة عن تجارة المخدرات الصلبة وإدمان بعض ضباط الشرطة القضائية بالمدينة على “الكوكايين”، مشيرا بعضهم بالإسم، وتزوير محاضر رسمية للزج ببعض الأشخاص في السجن.

ولجأ العون نفسه إلى تقنية “الفيديو” لتسجيل شريط وجهه إلى بعض الفعاليات الحقوقية بالمدينة، ضمنه معلومة خطيرة، من قبيل أن بعض الضباط، كانوا يسخرونه في اقتناء حاجياتهم من هذه المادة، وأنهم كانوا ينقلونه في عبر سيارة الأمن إلى الأحياء التي تعرف ترويج المخدرات الصلبة ليقتني لهم الكميات التي يحتاجونها، مؤكدا أنه لا يرفض طلبهم، خشية إن ينتقموا منه.

حظر الشاحنات التي يفوق عمرها 20 سنة.. ومجلس الأزمي بعد تقرير ا حول توصيات ” الإنصاف والمصالحة”

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية” التي أفادت أن تدابير جديدة، يستعد المغرب لتطبيقها في مجال النقل، تهم حظر قيادة الشاحنات التي يفوق عمرها 20 سنة، وهو قرار سيهم حوالي 22 في المائة من الحظيرة الوطنية للشاحنات، خاصة شاحنات الوزن الثقيل.

القرار كان محصلة اجتماعات مكثفة، بين مسؤولي وزارة التجهيز والنقل، ووزارة الصناعة والتجارة.

ووفقا للمعطيات التي تسربت في هذه الاجتماعات، فقد كشفت دراسة حديثة لوزارة التجهيز والنقل، أن 55 في المائة من إجمالي حظيرة شاحنات نقل البضائع، يتجاوز عمرها عشر سنوات، وأن 22 في المائة من هذا الإجمالي، يفوق معدل عمرها عشرين سنة، مما يدل على تهالك الحظيرة الوطنية للشاحنات.

وفي موضوع مغاير، علمت الصحيفة من مصادر ان المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصدد إعداد تقرير شامل عن عمل لجنة تتبع تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، التي ضمنت في تقريرها الختامي.

وكشف أحد المسؤولين البارزين في المجلس أن اللجنة ستضع تقريرها الختامي عن كل المراحل التي قطعها تنفيذ توصيات الهيئة بما فيها الملفات العالقة، والتي يعد ملف المهدي بنبكرة أكثرها تعقيدا.

وكشف نفس المسؤول أن التقرير الختامي للجنة سيبرز لأول مرة ما قامت به اللجنة منذ انتهاء عمل هيئة الإنصاف والمصالحة التي أحدثت في أبريل سنة 2004، مضيفا أن التقرير سيشمل كلفة تعويض ضحايا الانتهاكات الجسمية وكلفه جبر الضرر الفردي والجماعي وحفظ الذاكرة المشتركة.

رونان يتعرض لضغوطات من جامعة “لقجع”

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن هيرفي رونار، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، يتردد في الحسم في مصير ضم كل من عادل تاعرابت مهاجم جنوة الإيطالي، وحكيم زياش، لاعب أجاكس أمستردام الهولندي، وزهير فضال، إلى صفوف المنتخب المغربي خلال الفترة المقبلة.

وكشف مصدر مقرب من رونار أن الأخير توصل من أشخاص داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتحذير من مغبة المناداة على تاعرابت بسبب مجموعة من “السلوكات” المعروفة على اللاعب، خصوصا مع مدربين سابقين في مقدمتهم بادو الزاكي، كما كان له خلاف مع مدربين آخرين، ما جعله يظل حبيس كرسي البدلاء لفترة طويلة.

وتعرض رونار لضغط من طرف الجامعة وبعض المقربين منه في ما يتعلق باللاعب حكيم زياش، إذ أكد المصدر ذاته أن رونار آعجب بالتصريحات التي أدلى بها زياش، والتي لم ينتقد فيها اختياراته.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى