وطنية

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة ليوم الأربعاء

تناولت الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء مجموعة من المواضيع والتقارير من أهمها: تقرير حكومي جديد يرسم صورة مقلقة للتعليم في عهد ابن كيران، وبدر هاري يتغيب عن محاكمته والجلسة الثانية الثلاثاء المقبل، ومشاريع قوانين التقاعد في كف عفريت بعد انتهاء الآجال القانونية لمناقشتها، وتحذيرات من “صفقة سرية” لتفويت عشرات المدارس العمومية، وفرقة أمنية خاصة توقف رجل أعمال معروف بوجدة بتهمة الاتجار في المخدرات، وشريط إباحي لتلميذة يهز تارودانت.

تقرير حكومي جديد يرسم صورة مقلقة للتعليم في عهد ابن كيران

ومن صحيفة “اخبار اليوم” التي كتبت بأن وصفة أخرى لعلاج علل التعليم بالمغرب قد باءت بالفشل في عهد حكومة عبد الإله ابن كيران، حسب وثيقة حكومية، فقد أعدت وزارة التربية الوطنية تقريرا حول إنجاز البرنامج الحكومي خلال الفترة 2013-2016، يكشف أنه رغم الجهود التي بذلتها الحكومة، فإن العديد من مؤشرات القطاع مازالت سلبية، ومن أبرزها الانقطاع عن الدراسة الذي تفاقم بشكل مقلق، إذ تبين أنه بين الموسمين 2011-2012 و2014-2015، سجلت نسبة الانقطاع ارتفاعا على الخصوص في التعليم الثانوي الإعدادي، حيث انتقلت من 10.4 في المائة إلى 12.2 في المائة.

وحسب الصحيفة، أظهر التقرير، الذي تم توزيعه على بعض أعضاء الحكومة وحصلت الصحيفة على نسخة منه، أن نسبة التلاميذ الذين أنهوا سلك التعليم بين الموسمين 2011-2012 و2014-2015، تراجعت في ما يخص سلكي التعليم الإلزامي (الابتدائي والثانوي الإعدادي)، من 37.5 في المائة إلى 30 في المائة، مقابل تحسن طفيف بالنسبة إلى التعليم الابتدائي وحده من 86.2 في المائة إلى 87.2 في المائة.

وأشارت الصحيفة نقلا عن التقرير، أنه رغم التحسن الذي شهده تمدرس الإناث عموما، فإن التقرير يقف عند تعثر استفادتهن من تعميم التعليم الأولي خاصة في العالم القروي، وذلك بالرغم من التطور الإيجابي لنسبة التمدرس العامة في هذا المستوى ما بين موسمي 2011-2012، و2014-2015. أما في ما يتعلق بنسبة الانقطاع عن الدراسة بالنسبة إلى الإناث، فإنها مازالت مرتفعة، حيث بلغت بالتعليم الثانوي-الإعدادي والتعليم الثانوي-التأهيلي 12.2 في المائة سنة 2014-2015، وقاربت 9 في المائة بالتعليم الثانوي-التأهيلي، مقابل تحسن طفيف في التعليم الابتدائي من 3.2 في المائة إلى 2.9 في المائة.

هاري يتغيب عن محاكمته والجلسة الثانية الثلاثاء المقبل

وفي سياق اَخر، أفادت نفس الصحيفة، أن النيابة العامة بعدما قررت متابعته في حالة سراح وأداء كفالة مالية قدرها 5000 درهم، تغيب البطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ بدر هاري، يوم الثلاثاء، عن أولى جلسات محاكمته بالمحكمة الابتدائية لمدينة مراكش، التي تتابعه بتهمة الضرب والجرح في حق نادل بالملهى الليلي “ساو” التابع لفندق “سوفيتيل” بالحي الشتوي الراقي بالمدينة الحمراء.

ووفق الصحيفة، المحكمة حددت يوم الثلاثاء المقبل موعدا للجلسة التالية، بعدما استجابت لملتمس تقدم به محام يؤازر بدر هاري، من أجل تأخير القضية للإطلاع على وثائق الملف وإعداد الدفاع، وهي الجلسة التي من المقرر أن تشرع خلالها المحكمة في مناقشة الملف، بالاستماع الى المتهم والمشتكي والشهود، قبل أن تفسح المجال أمام مرافعات الدفاع وممثل الحق العام.

مشاريع قوانين التقاعد في كف عفريت بعد انتهاء الآجال القانونية لمناقشتها

أما صحيفة “المساء” فأفادت أن مناقشة قوانين التقاعد داخل الغرفة الثانية فجرت أزمة تشريعية بعد انتهاء آجال 60 يوما المخصصة لمناقشتها داخل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، قبل إحالتها على الجلسة العامة، دون أن تتمكن اللجنة من دراستها بسبب رفض النقابات المعارضة.

وأشارت الصحيفة، الى أن هذه الأزمة التي يعرفها مجلس المستشارين، دفعت رئيس لجنة المالية إلى رفع تقرير إلى مكتب مجلس المستشارين من أجل اتخاذ القرار اللازم داخل ندوة الرؤساء، التي تنعقد أسبوعيا، للنظر في الحلول التي من شأنها أن تخرج هذه المشاريع من المأزق القانوني الذي تواجهه.

تحذيرات من “صفقة سرية” لتفويت عشرات المدارس العمومية

نفس الصحيفة، علمت بأن أوساط تعليمية وجهت اتهاما صريحا للحكومة برعاية صفقة غامضة وسرية لتفويت عشرات المدارس العمومية خارج إطار المنافسة من أجل الاستثمار فيها من خلال تعليم مؤدى عنه، وهو ما جعل الجامعة الحرة للتعليم تندد بمحاولة خلق “مؤسسات نخبوية على حساب أبناء المغاربة”.

وحذرت مصادر الصحيفة، من أن تفويت 18 مؤسسة للتعليم العمومي بكل من خريبكة واَسفي هو مجرد توطئة لرفع اليد عن مؤسسات التعليم العمومي والعقارات المخصصة له في إطار تصاميم التهيئة، ضمن صفقة سطرت بعناية، وستشكل ضربة قاتلة للمدرسة العمومية ومجانية التعليم، كما ستخلق تنافساً غير شريف في قطاع التعليم الخاص بعد اعتماد صيغة مبهمة للتدبير المفوض.

فرقة أمنية خاصة توقف رجل أعمال معروف بوجدة بتهمة الاتجار في المخدرات

ومن جهتها، علمت صحيفة “الأخبار” أن فرقة أمنية مركزية خاصة حلت، وسط الأسبوع الماضي، بمدينة وجدة، وذلك خصيصا من أجل اعتقال أحد رجال الأعمال المعروفين بالمدينة، من المرجح أن تكون له علاقة بشبكة دولية لتهريب وترويج المخدرات على الصعيدين الوطني والدولي.

وحسب الصحيفة، قامت العناصر الأمنية بضرب حراسة سرية على ضيعة فلاحية تقع بالضاحية الشرقية للمدينة، تعود ملكيتها للمشتبه فيه، من أجل رصد تحركاته، قبل أن تعمل على اقتحامها بتنسيق مع النيابة العامة، حيث أسفرت العملية عن إيقاف المعني بالأمر الذي حاول إغراء العناصر الأمنية في بداية الأمر بمبالغ مالية مهمة فاقت 200 مليون سنتيم، حسب ما استقته الصحيفة من معلومات، مقابل العدول عن فكرة اعتقاله، إلا أن العناصر الأمنية رفضت هذا العرض المالي السخي، ليتم اقتياده نحو مدينة الدار البيضاء من أجل تعميق البحق معه بخصوص المنسوب إليه.

شريط إباحي لتلميذة يهز تارودانت

أما صحيفة “الصباح” فكتبت في خبر لها بأن الرغبة في الانتقام من تلميذة قاصر بتارودانت، الى التشهير بها من قبل شاب من المدينة كانت تجمعه بها علاقة، لمدة ستة أشهر، بعد أن علم أنها سترتبط بشخص ثان.

وأفادت مصادر الصحيفة أن الشاب العاطل صور شريط فيديو للقاصر، التي تبلغ مكن العمر 16 سنة، تظهر فيه شبه عارية وتقوم بحركات ذات إيحاء جنسي، بعد أن استقدمها إلى بيته وكان في حالة سكر طافح، وأرغمها على خلع ملابسها وتصوير فيديو تظهر فيه أجزاء من جسدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى