اقتصاد

العثماني: مالين الحوانت والمحلبات معفيون من قانون الفواتير

حقائق 24 _ أكادير

أفاد البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، ابراهيم بواغاضن، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني صرح قبل قليل بالبرلمان أن “أصحاب الحوانيت والمحلبات والتجار الصغار غير معنيين بالفوترة”. مما يعني أن الحكومة قد رضخت لنضالات التجار الذين دخلوا اليوم في اضراب وطني شل الحركية الاقتصادية بالبلاد.

ويأتي التصريح الجديد المنسوب إلى رئيس الحكومة بعد انضمام التجار الصغار بمختلف مناطق المملكة إلى الدينامية الاحتجاجية التي دشنها تجار الجملة بالدار البيضاء في مواجهة القرار الحكومي الأخير بإخضاع المعاملات التجارية لهذه الفئة للفوترة. مما ينذر بشلل تام للاقتصاد الوطني والمبادلات التجارية مع ما سيعقب ذلك من آثار وخيمة على جيوب المواطنين وقدرتهم الشرائية.

جدير بالذكر أن الحكومة قد أقرت مؤخرا بنودا جديدة وضعتها المديرية العامة للضرائب، أهمها تعديل الفقرة الثالثة في المادة 145 من المدونة العامة للضرائب، والتي تنص على وجوب تسليم الزبناء فاتورات أو بيانات حسابية مرقمة مسبقا ومسحوبة من سلسلة متصلة أو مطبوعة بنظام معلوماتي وفق سلسلة متصلة. وهو الأمر الذي انتفض ضده صغار التجار، لا سيما في الجانب المرتبط بالجزاءات التي تعتزم مديرية الضرائب فرضها كعقاب زجري على المخالفين لمقتضيات المادة المذكورة حيث تصل الغرامات إلى 50 ألف درهم عن كل سنة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى