اقتصاد

هذه هي تفاصيل حلق فصيل طلابي لشعر وحاجبي طالبة بمكناس

حقائق24

ذكر رئيس الإتحاد العام لطلبة المغرب محمد بنساسي  ،لأحد المنابر العالمية وقائع وخلفيات المحاكمة الجماهيرية التي تعرضت لها طالبة بالموقع الجامعي مولاي اسماعيل بمكناس ( كلية العلوم ) ، على يد زملائها عدد من الطلبة المنتين لأحد التيارات الفكرية المتطرفة ، بعدما تم اتهامها بارسال تقارير يومية لأجهزة الأمن وانتمائها للجهاز الاستخباراتي المغربي وسبرها لأغوار ذات التنظيم في الفصيل الطلابي الذي عاقبها على ذلك بحلق  شعرها وحاجبيها  .

و من خلال رسالة تم تداولها على نطاق واسع بالمنابر الإعلامية الوطنية ذكر ذات المتحدت قائلا  : ” ما يزال الفكر المتطرف والمتعصب ينخر الجامعة المغربية ويحول دون تطورها وازدهارها، وارتقائها، طالبة بالموقع الجامعي مولاي إسماعيل بمكناس (كلية العلوم ) تتعرض لأبشع وأقبح مضاهر التنكيل، حيث تم الإعتداء عليها وحلق حاجبيها وشعرها ورفسها وضربها والحط من كرامتها من قبل زملائها الطلبة تحت مسمى “المحاكمة الجماهيرية” على مرآى ومسمع باقي الطلبة، في صورة داعشية تدمع لها العين وتقشعر لها الأبدان، وكأننا نعيش في الزمن البائد، أين نحن من إنسانيتنا؟ وأين إدارة الكليات والجامعة من مسؤوليتهم؟ وأين وزارة الداودي من مسؤوليتها؟ وأين وزارة العدل والنيابة العامة من المسؤولية الملقاة عليهما؟”.

ذات المتحدث أضاف : ” كنا دائما ضد عسكرة الجامعة ونادينا غير ما مر بصياغة وتوقيع ميثاق أخلاقي مشترك بين التنظيمات الطلابية المشروعة، عماده الحوار، وقوامه الكرامة، وهدفه التعايش السلمي بين كل الأطراف مهما إختلفت المرجعيات الفكرية والأيديولوجية، وذلك للحد من مظاهر العنف والإقصاء داخل المؤسسات الجامعية، وأكدنا ونأكد للمرة الألف على ضرورة إحلال المقارعة الفكرية والمحاججة العلمية الموضوعية، بدل إعمال مبدأ التراشق بالسيوف والحجارة في صورة مسيئة جدا للطالب والجامعة على حد سواء، إن العنف بشكليه اللفظي والمادي الذي تتبناه وللأسف بعض الفصائل الطلابية من داخل الجامعة على أساس أيديولوجيات دخيلة على مجتمعنا تقوم على فكر أحادي إقصائي لا يؤمن بالآخر جاعلا من الحرم الجامعي فضاء للتناحر والتقتيل لإثبات الوجود”.

و كحل لهذه الاشكالية الصعبة ، أكد على ذات المتحدث على ضرورة اجتثاث هذه الفصائل من المنبع، والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بحرية الآخر دون وجه حق، ومعاقبة كل من أراد تطبيق القانون على الغير دون أهليته لذلك”.

 

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى