جهويات

مجلس جهة درعة تافيلالت على صفيح ساخن بعد خرق الشوباني للقانون و تطاوله على اختصاصات وزارة الداخلية

جمال أحسيني / تنغير  

يبدو أن فضائح رئيس المجلس الجهوي لجهة درعة تافيلالت ،لازالت تتناسل و تتكاثر منذ انتخاب هذا الأخير على رأس المجلس ، إذ أقدم في تحدي سافر لمقتضيات القانون على عدم دعوة ثلاثة أعضاء من لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم ميدلت لحضور أشغال الدورة المنعقدة يوم الإتنين 02 يوليوز الجاري بجماعة تدغى السفلى  المنتمية ترابيا للإقليم تنغير ، و تجريدهم حسب بلاغ سابق للرئيس من العضوية مما يتنافى مع مقتضيات القانون المتعلقة بالجهات .

و قد شهدت هذه الدورة انسحاب أعضاء المعارضة (  المجموعة 20 ) احتجاجاعلى أسموه بالتطاول الخطير على اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بوزارة الداخلية ، و اعتبارها بالغير القانونية حسب ما جاء بلاغ صادر عن المجموعة يبين حيثيات الانسحاب .

و أضاف بلاغ ذاته أن إدراج 445 نقطة في جدول أعمال الدورة يعتبر سابقة في تاريخ الجماعات الترابية بالمغرب و رقما فلكيا يستحيل التداول في شأنها في ظرف زمنــي لا يتعدي 16 ساعة .

هذا و قد أكد والي الجهة خلال كلمته التي ألقاها على الحضور في بداية أشغال الدورة على أن قرر الشوباني في عدم استدعاء الأعضاء الثلاثة ليس من صلاحياته كرئيس منتخب ، إذ أن الولاة و العمال هم من لهم الصلاحية في تطبيق القانون و ممارسة الرقابة الإدارية ، مضيفا أن هؤلاء الأعضاء من حقهم مزاولة مهامهم داخل المجلس إلى حين بث محكمة النقض في هذا الملف .

و أكدت مصادر للجريدة أن انعقاد أشغال الدورة هاته يتزامن مع تحقيق الشرطة الوطنية القضائية في إختلالات شابت صفقات تقدر بالملايين ، مما يتيح فرضية كون الحبيب الشوباني لجأ إلى هذه الطريقة لتسليط الرأي العام على خرقه للقانون الذي يعلمه جيدا و هو  الذي كان وزيرا بالأمس ، و إبعاد الأنظار و الرأي العام عن قضية الصفقات المشبوهة ، كما أعتبر البعض الأخر ممن المتتبعين للشأن العام  الأمر  طريقة إستفزازية و هو المعروف بخطابه الاستفزازي لأعضاء المعارضة لدفعهم على الانسحاب من الدورة و تمرير جل النقط في جوء مريح .

و تجذر الإشارة إلى أن أعضاء المعارضة اعتبروا اتفاقيات الشراكة الواردة في جدول أعمال الدورة غير قانونية و غير مستوفية للشروط المعتمدة في هذا المجال .

وفي سياق متصل فقد انسحبت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني التي جاءت لمتابعة أشغال الدورة بدورها فور تأكيد ولي الجهة لأحقية الأعضاء في الحضور  و خرق الشوباني للقانون .

و من المقر ر أن تعقد(  المجموعة لـــــ20 ) ندوة صحفية مفتوحة يوم الأربعاء القادم الموافق لــ 03 يوليوز الجاري ، لتسليط الضوء على عدد من المواضيع التي تهم التنمية بجهة درعة تافيلالت الفتية .

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى