ثقافة وفن

الممثل مفتاح يلتحق ب” الزعيم” في المسلسل المصري مأمون و شركائه

أدى  الممثل المغربي محمد مفتاح دور يهودي مغربي في مسلسل الفنان المصري عادل إمام “مأمون وشركاه” الذي يعرض بمناسبة رمضان على mbc.
محمد مفتاح يؤدي دور يهودي مغربي تجمع بين ابنته و بين أحد أبناء عادل إمام “زكريا مأمون”٬ علاقة عاطفية.
الفنان المغربي في أحد المشاهد  يقول “كلامك يحرض على العنف والكراهية”٬ فيما يظهر في مقطع آخر يؤدي الصلاة اليهودية مع صوت ممثل يتقمص شخصية متشدد يتهم مأمون أي “عادل إمام” بأنه فتح بيته لليهود وللنصارى”.

Sans ppptitre 2

و من جهة أخرى لقت مشاركة مفتاح في المسلسل موجة من الانتقادات خصوصا الفنان نعمان الحلو الذي عبر في تدوينة له على صفحته الرسمية بالفايسبوك، عن استيائه الكبير لإسناد دور يهودي للممثل المغربي محمد مفتاح في مسلسل “مامون وشركاه”، الذي يقوم ببطولته زعيم الكوميديا المصرية عادل إمام.

وكتب لحلو “مفتاح اليهودي مع عادل إمام.. نحن المغاربة متسامحين ومتعايشين مع جميع الأديان ونظرتنا للمسيحي واليهودي لا تقل احتراما على نظرتنا للمسلم، وإن كنّا ضد الصهيونية.. الأمر في مصر يختلف فالمصري المواطن العادي يكره كل من ينتمي للديانة اليهودية، وهذا ما جعل يهود مصر فكروا أن يغادروا ولا يعودون أبدا “.

وتابع الفنان المغربي “انطلاقا من هذه المقاربة، اختيار الفنان المغربي محمد مفتاح لكي يلعب دور يهودي إسرائيلي مع عادل إمام في مسلسل “مأمون وشركاءه”، هذا الاختيار، هو لعب في الماء العكر بالظبط كما هو الحال في إسناد أدوار عاهرات لمغربيات في الدراما المصرية.. ألم يكن من الممكن الاستعانة بيهودي مصري، عراقي ، تونسي أو يمني.. هذا ضرب من تحت الحزام من دراما مصر للمغرب، وهذا أيضا تقصير وعدم قراءة صحيحة بالنسبة لفنان مغربي يقبل المشاركة..ويبقى هذا مجرد رأي خاص بي”.

وتفاعل عشاق نعمان لحلو مع تدوينته المثيرة، مؤكدين بأن قراءته كانت صحيحة، لأن أداء النجم المغربي محمد مفتاح لدور يهودي حسب اعتقادهم هو إهانة للمغرب والمغاربة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى