وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف الثلاثاء

اهتمت أبرز الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء بالعديد من المواضيع الراهنة، من بينها على الخصوص: ابن كيران وحصاد في قفص الاتهام بسبب تقارير حول الفساد، وتخوفات من عودة لوبي العزوزي بقناة “ميدي 1 تي في”، وبنسودة يرفض التأشير على ملفات 3 مسؤولين كبار من جهة السكوري، وعامل صفرو يجر رئيس المجلس البلدي إلى القضاء، وأفعى ضخمة تنشر الرعب في آسفي ونهب ملايير في مشاريع ملكية، والمغرب ثاني مستهلك للأكياس البلاستيكية بعد أمريكا، والعمران تتخلص من أربع شركات.

ابن كيران وحصاد في قفص الاتهام بسبب تقارير حول الفساد

كشفت صحيفة “المساء” من مصدر موثوق لنفس الصحيفة أن تقارير توصل بها عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، بخصوص حجم الفساد بمؤسسات معينة، بقيت جامدة ولم تحرك كما لم تجر إحالتها على وزير العدل، وحسب المعطيات المتوفرة، فإن التقارير كانت خاصة وغير تابعة لأي مؤسسة، إذ جاءت مدققة وتحمل معلومات مهمة عن عدد من الأسماء والنافذين الذين يشتبه في تورطهم في تبديد الأموال العمومية.

وقالت الصحيفة إن تقارير خاصة وضعت على طاولة رئيس الحكومة في انتظار إحالتها على العدالة أو فتح تحقيقات بخصوصها، نظرا إلى أنها تتعلق بمؤسسات عمومية وموظفين بالدولة مازالوا يمارسون مهامهم.

تخوفات من عودة لوبي العزوزي بقناة “ميدي 1 تي في”

الصحيفة نفسها، علمت بأن قلقا يسود أوساط صحافيين وازنين في قناة “ميدي 2 تي في” بسبب ما يقوم به لوبي المدير السابق، عباس العزوزي، من محاولات للالتفاف على الإصلاحات التي يقوم بها حاليا المدير الجديد حسن خيار.

وحسب الصحيفة، أوضحت أن الإصلاحات القوية والسريعة في قناة “ميدي 1 تي في” بطنجة أثارت الكثير من الاستحسان، خصوصا خصوصا بعد أن تم توقيف برامج كانت تثير استياء كبيرا بين المشاهدين، أبرزها برنامج المنشط “مومو”.

بنسودة يرفض التأشير على ملفات 3 مسؤولين كبار من جهة السكوري

وأفادت الصحيفة، بأن نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، وجه صفعة قوية للحسن السكوري، وزير الشباب والرياضة في حكومة عبد الإله بنكيران، بعد أن رفض التأشير له على ثلاثة مناصب مسؤولية في وزارته، بسبب عدم توفر الشروط القانونية.

وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة من وزارة الشباب والرياضة أن الوزير الحركي فوجئ برفض الخازن العام للمملكة التأشير على ملفات كل من رئيس مصلحة حظيرة السيارات ورئيس مصلحة الميزانية، ورئيس مصحة التعاون، مشيرة إلى أن سبب “فيتو” بنسودة يعود إلى عدم احترام عبد اللطيف آيت العميري، الكاتب العام للوزارة، وسمية باينة، مديرة الموارد البشرية، التي استقدمها السكوري من وزارة الفلاحة والصيد البحري، للمساطر القانونية.

ووفق الصحيفة، عمد السكوري إلى الاستنجاد بعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لتجاوز رفض الخازن العام للمملكة، وتمرير التعيينات في مناصب المسؤولية الثلاثة.

عامل صفرو يجر رئيس المجلس البلدي إلى القضاء

ومن صحيفة “الأخبار” التي كشفت أن عامل إقليم صفرو تقدم بدعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية بفاس، ضد جمال الفيلالي، رئيس المجلس البلدي للمدينة، والمنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، للطعن في الترخيص الذي منحه الرئيس لقيادي بحزبه وذراعه الدعوية، حركة التوحيد والإصلاح، لإقامة سوق نموذجي للقرب يضم محلات تجارية فوق قطعة أرضية تابعة للأحباس بالقرب من ساحة باب المربع، وستعقد المحكمة أول جلسة يوم 20 يوليوز الجاري، للنظر في طلب الطعن في القرار.

أفعى ضخمة تنشر الرعب في آسفي

الصحيفة ذاتها، أفادت أن سكان سيدي بوزيد بمدينة آسفي عاشوا هذه الأيام على وقع ذهول كبير بسبب ظهور أفعى كبيرة في بحيرة آسنة للمياه العادمة “الواد الحار”، ما تسبب في حالة هلع وسط المواطنين الذين استطاع عدد منهم توثيق صورها بكاميرات هواتفهم النقالة.

ووفق الصحيفة، تسببت هذه الأفعى الضخمة بطول يزيد عن 3 أمتار في حالة استنفار وسط السلطات المحلية التي قامت بمعاينة ميدانية بموقع بحيرة آسنة تتجمع فيها مياه عادمة بمنطقة سيدي بوزيد غير بعيد عن التجزئة السكنية بان رشد التابعة لشركة “العمران”، وعلى بعد أمتار قليلة فقط من الشريط السياحي الساحلي والكلية متعددة الاختصاصات.

وحسب الصحيفة، كشف سكان حي سيدي بوزيد أن اكتشاف هذه الأفعى الضخمة يعود إلى نجاح بعض المواطنين في توثيقها بالصوت والصورة عبر هواتفهم النقالة، بعدما كانت مجرد إشاعة تناقلها أطفال المنطقة.

نهب ملايير في مشاريع ملكية

أما صحيفة “الصباح” فأفادت أن العمل بعدد من المشاريع التنموية التي دشنها الملك في زيارته الشهيرة، نهاية نونبر 2012، إلى إقليم الناظور، حيث تغلب على وعكته الصحية واستعان بعكاز طبي للحضور في الموعد المحدد لوضع الحجر الأساس لعدد من مشاريع القرب، المدرجة في إطار تعزيز المبادرة الملكية الرامية إلى تنمية الجهة الشرقية وتأهيل مناطقها ومدنها بعد سنوات من التهميش.

وقالت الصحيفة إن فضائح مشاريع معطلة بزايو وسلوان والعروي، على وجه الخصوص، مع اقتراب موعد الزيارة الملكية المرتقبة إلى إقليم الناظور، إذ طالب سكان ومنتخبون وهياَت المجتمع المدني وزارة الداخليةبفتح تحقيق في الأسباب الحقيقية لتعثر إنجاز ثلاثة مسابح مغطاة نصف أولمبية مازالت عبارة عن أطلال إسمنتيةدون تجهيز، بعد انسحاب الشركة المكلفة، بدعوى أنها انتهت من الأشغال الموكولة إليها، حسب بنود دفتر التحملات.

المغرب ثاني مستهلك للأكياس البلاستيكية بعد أمريكا

أفادت صحيفة “أخبار اليوم” عن تقارير إعلامية غربية، من بينها تقارير لصحيفة “اَ.ب.س” الإسبانية، بأن المغرب هو ثانية مستهلك في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر التقرير أن المغرب يستهلك حوالي 26000 مليون كيس بلاستيكي سنويا، مسبوقا بالولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المرتبة الأولى ب100000 مليون كيس بلاستيكي في السنة، فيما تستهلك فرنسا 17000 مليون كيس، وأستراليا 7000 مليون، والجزائر ب6000 مليون كيس. في المقابل، تستهلك القارة الأوروبية بأكملها حوالي 100000 مليون كيس سنويا.

العمران تتخلص من أربع شركات

وفي موضوع اَخر، علمت نفس الصحيفة، أن مجموعة العمران تستعد لعملية إعادة هيكلة شاملة، من أبرز ملامحها التخلي عن أربع شركات تشرف على المدن الجديدة، وهي شركات العمران تامنصورت (ضواحي مراكش)، وشركة العمران تامسنا (قرب الرباط)، وشركة العمران الشرافات (طنجة)، وشركة العمران الخيايطة (الدار البيضاء).

وقالت الصحيفة إن هذا القرار جاء إثر دراسة أطلقتها وزارة الإسكان والعمران، تهم مستقبل المجموعة العقارية التابعة للدولة وتموقعها الجديد، حيث أوصت الدراسة بأهمية ترشيد عمل المجموعة بتقليص شركاتها الفرعية من 14 شركة الى 10 فقط، وفي مرحلة أخرى، خلق شركة تابعة للعمران في كل جهة حسب التقسيم الجهوي الجيد، أي خلق 12 شركة فرعية، على أساس أن الإشراف على المدن الجديدة يكون من صلاحية الشركة الفرعية الموجودة ضمن تراب الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى