دوليةسياسة

خبير سياسي يصنف زعيما للبوليزاريو في خانة الخطر

حقائق24 – و.م.ع

قال الصحفي والكاتب الاسباني والخبير في قضية الصحراء، شيما خيل، إن إبراهيم غالي، الذي عين زعيما جديدا للانفصاليين، “يجسد الجناح الأكثر خطرا داخل البوليساريو”، سواء بالنسبة للصحراويين المحتجزين في تندوف أو أمن المنطقة.
وأوضح خيل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الممثل السابق للانفصاليين في الجزائر “تبنى دائما موقفا حربيا بإيعاز وأوامر من الجزائر”، واصفا انتخاب شخص على رأس “البوليساريو” يشتبه في ارتكابه جرائم ضد الإنسانية ب”الخبر السيئ”.
وأضاف أن البوليساريو كرس باختيار غالي، صورته ك”بنية دكتاتورية لا تسمح، بأي حال من الأحوال، بالمشاركة السياسية”، معربا عن أسفه للصمت المطبق للأمم المتحدة إزاء هذه المهزلة.
وتابع هذا الخبير والصحفي الإسباني أن “الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء يدعمان الآن الدكتاتورية ولا يباليان ، بالتالي، الأصوات الأخرى التي تسعى إلى إيجاد مخرج لنزاع” الصحراء.
وأشار إلى أن الأمم المتحدة تدعم “مجموعة متهمة بخطف واحتجاز واغتيال مدنيين إسبان تم الاعتراف بهم كضحايا للإرهاب في إسبانيا”، مبزرا أن هذه الأعمال الإرهابية ارتكبت خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي حين كان إبراهيم غالي يرأس الميليشيات المسلحة للانفصاليين.
وشدد السيد خيل على أنه يتعين على إبراهيم غالي المثول أمام العدالة للرد على هذه الأعمال الإرهابية التي استهدفت صيادين كناريين قتلوا على أيدي مسلحي “البوليساريو” بأوامر منه.
وبخصوص احتمال التوصل لحل تفاوضي لقضية الصحراء بعد انتخاب هذا العميل للأجهزة الأمنية الجزائرية، قال هذا الخبير الاسباني إنه غير متفائل، محذرا من الآثار السلبية على الأمن الإقليمي للعودة إلى الحرب، التهديد الذي لوح به، مرارا وتكرارا، الزعيم الحالي للانفصاليين.
وفي ما يتعلق بدور الجزائر في انتخاب غالي، قال السيد خيل إن النظام الجزائري، الذي يعيش طروفا عصيبة لاسيما على المستوى الاجتماعي بعد تراجع أسعار النفط، يسعى لتحويل اهتمام المواطنين عن المشاكل الحقيقية للبلاد بالعمل على إذكاء التوتر بين “البوليساريو” والمغرب.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى